أفادت دراسات سابقة بأن عدم تناول كمية كافية من الماء أو الإصابة بالجفاف يُسبب الشعور بالاكتئاب والقلق ويُؤثر على الحالة المزاجية.

ويرتبط الماء والمزاج ارتباطاً وثيقاً، لدرجة أن الجفاف الخفيف يُمكن أن يُسبب الشعور بالاكتئاب.

ونظراً لأهمية تناول الماء على وظائف المخ والدماغ؛ يجب تناول الماء والمزيد من الأطعمة المُرطبة مثل البطيخ؛ للتأكد من حصول الجسم على ما يكفيه من السوائل، إذ يؤثر الجفاف على التوازن الطبيعي للجسم وعلى الصحة الجسدية والعقلية والعاطفية.

كما يمكن أن يؤدي التعرض للجفاف إلى انخفاض الطاقة والشعور بالقلق والعصبية والاكتئاب وصعوبة التفكير، حيث يؤثر على مستويات "الدوبامين" و"السيروتونين" في الدماغ ويسبب الاكتئاب والقلق.

ويعتبر شرب كوب أو اثنين من الماء أسرع وأسهل الطرق لتحسين الحالة المزاجية، خاصةً أن الماء يعمل على تهدئة الأعصاب تماماً.

ويجب أيضاً عدم الانتظار حتى الشعور بالعطش لتناول الماء، لكن يجب تناول الكثير من الماء بين الوجبات. ومن المهم زيادة كمية الماء التي تتناولينها عندما يكون الطقس شديد الحرارة، وأثناء وبعد التمرين، وإذا كنتِ حاملاً أو مرضعةً أو مريضة بالحمى أو القيء أو الإسهال.

ومن المهم أيضاً شرب الماء الإضافي عند التعرض لحدث صادم لطرد الكورتيزول من الجسم (هرمون التوتر) الذي يضر الجسم.

وأظهرت الأبحاث أن القدرات المعرفية والحالات المزاجية تتأثر بشكل إيجابي باستهلاك المياه، حيث ربطت بين زيادة الترطيب والنشاط واليقظة.

ولتعزيز الترطيب، ابدأي بالتركيز على الفوائد الإيجابية لشرب المزيد من الماء. بعد ذلك، اتبعي هذه الطرق التي تجعل تناول الماء عادة صحية:

تخصيص تذكيرات مرئية

يمكنكِ وضع زجاجة ماء ذات ألوان زاهية على مكتبكِ وأخذ رشفة في كل مرة تلاحظينها.

إقرأ أيضاً:  4 عادات رومانسية تعزز قوة علاقتك بشريكك
 

تحديد فترات استراحة لتناول المشروبات

اضبطي المنبه على هاتفكِ كل ساعتين للتذكير بشرب الماء. وأثناء ذلك، مارسي تمارين التمدد السريعة لمدة خمس دقائق أو التجوّل، ومن شأن ذلك تعزيز مزاجكِ أيضاً.

إضافة النكهات

بالرغم من أن الماء العادي هو الخيار الأكثر صحة، إلا أن الكثير من الأشخاص يملون من ذلك؛ لذلك جربي إضافة عصير ليمون أو شرب ماء مُنكَّه أو تناول الماء الفوار. بالتأكيد سيكون لهذه النكهات تأثير على حالتكِ المزاجية.