يحتاج المطبخ للتنظيف باستمرار؛ لتجنب تراكم الدهون والشحوم نتيجة أبخرة الطهي والقلي على الأسطح والألواح الخشبية والحوائط، إذ يصبح هذا الشحم أكثر صلابةً ويصعب تنظيفه، ويؤدي إلى اصفرار الرفوف والخزائن.

ولتوفير الوقت والجهد، إليكِ أبرز النصائح لتنظيف خزائن مطبخكِ من الشحوم المتراكمة:

التنظيف اليومي

تتراكم معظم الأوساخ والشحوم على السطح الخارجي الخشبي للخزانات، وبمجرد تنظيفها بشكل يومي؛ يمكنكِ تفادي المشكلة. فقط خذي قطعة قماش نظيفة واغمسيها في قليل من ماء الخل وامسحي الخزانات، لن يستغرق الأمر أكثر من خمس دقائق.

التنظيف الأسبوعي

قومي بعمل ذلك مرةً واحدةً في الأسبوع، رشي على أبواب وأرفف الخزائن خليطاً مكوناً من الصودا ومسحوق غسيل والخل، كما يمكنكِ رش هذا السائل على الجدران داخل الرفوف أيضاً.

التنظيف الشهري

قومي باستبدال المفارش الورقية أو البطانات من الرفوف بأخرى جديدة، وامسحي الزجاجات والأوعية المحفوظة على الأرفف بالصابون المضاف إلى الماء الدافئ.

خلطة الخل وقشور الحمضيات

تحتوي قشور الفواكه الحمضية على زيوت عطرية من شأنها تكسير الدهون وتنظيفها، ويمكن تحضير بخاخ الخل وقشور الحمضيات من خلال ملء ثلاثة أرباع وعاء زجاجي بقشور الفواكه الحمضية، وتغطيتها بالكامل بمقدار من الخل الأبيض، ويتم ترك الوعاء الزجاجي مُغطى لمدة تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بعد ذلك قومي بتصفية القشور، وضعي السائل في زجاجة، واستعماله في تنظيف الدهون من خلال رشه على الخشب، ثم يتم مسحه بقطعة قماش نظيفة. 

خلطة الخل والملح

يساعد الماء الدافئ المضافة إليه كميات متساوية من الخل والملح في التخلص من أصعب الدهون الّلزجة.

قومي برشه على البقع الصعبة أو المناطق الدهنية واتركيه لبضع دقائق، ثم افركي بلطف بفرشاة أسنان ناعمة وامسحيها بقطعة قماش قطنية، لتجنب تعريض سطح الخشب للخدش، بعد ذلك قومي بمسح الخشب بالماء وجففيه جيداً بمنشفة نظيفة وجافة.