يعتبر وجود مريض مصاب بفيروس كورونا داخل أي منزل أمراً اعتيادياً في هذه الفترة، ويعد النظام الغذائي الصحي ضرورياً في عملية الشفاء والتعافي بالنسبة للمرضى.

هناك مجموعة من القواعد والأمور التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء طهي وجبات الطعام لمريض COVID -19، والتي حددها الخبراء في:

المقليات والتوابل

بداية؛ يعتبر الطعام المقلي والتوابل ممنوعاً بشكل صارم، حيث يحث الخبراء الأشخاص على الابتعاد عن الأطعمة الحارة والمقلية، لأنها تؤدي إلى تفاقم المخاطر الصحية لدى مرضى فيروس "كورونا"، وتزيد الغثيان ومشاكل المعدة التي تحدث أحياناً مع حالات الإصابة.

الأطعمة المعالجة والمعلبة

يجب أيضاً الحرص على تجنب الأطعمة المعالجة والمعلبة، بسبب احتوائها على المواد الحافظة.

الأطعمة المخمرة

بدلاً مما سبق، يجب تناول ما يكفي من الأطعمة المخمرة، والتي تحتوي على البروبيوتيك، مثل الزبادي واللبن الرائب.

الأطعمة الطازجة

أثناء تحضير الطعام لمرضى فيروس كورونا، يجب الاهتمام بأن تكون الأطعمة مطبوخة طازجة مع اتباع جميع ممارسات النظافة الصحية بدقة أثناء تحضير الطعام.

الأطعمة اللينة

نظراً لأن الكثير من المرضى يعانون صعوبة في البلع خلال فترة التعافي، فإن الأطعمة اللينة والنظام الغذائي السائل أهم ما يمكن البدء به، مع تقديم وجبات صغيرة على فترات متكررة، لأن تناول كميات كبيرة قد يكون صعباً على المريض.

نصائح مهمة

يقول هيمانشو راي، اختصاصي الغذاء والتغذية، إن الوجبات المقدمة للمرضى يجب أن تحتوي على البروتين والحديد وفيتامين (أ) و(ج)، والزنك والسيلينيوم؛ وهذه العناصر تفيد في التعافي بشكل أسرع.

إقرأ أيضاً:  نصائح تجعلكِ مميزة أثناء التقدم لوظيفة
 

كما يجب الاهتمام بالأطعمة والمكونات المعززة للمناعة، مثل مسحوق الكركم الغني بالحديد، وبذور الخردل الغنية بالحديد والزنك، واللوز الغني بالزنك مع أوراق النعناع الغنية بالحديد والسيلينيوم وفيتامين (سي) وبيتا كاروتين، بالإضافة إلى الكزبرة الغنية بالحديد وفيتامين (ج).

كما يجب تقديم الفواكه للمرضى، مثل: المانغو والشمام والبابايا والبطيخ بانتظام.

وبشكل عام، لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب الجميع، فإذا كان المريض يعاني مضاعفات مثل مرض السكري، تجب استشارة الطبيب وخبير التغذية لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزيوت والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار.

كما يجب إعداد وجبات جيدة تحتوي على مزيج من البروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف مع وعاء من الخضار أو السلطة.