من المعروف أن أي مكتب أو مكان عمل يشهد بعض الخلافات الشخصية العرضية، والتي غالباً تكون نتيجة سوء فهم بسيط يؤدي إلى مشكلات أكبر، لكن هناك خلافات مدفوعة بصدامات شخصية، وتعتبر أكثر خطورة، ويمكن أن تسبب اضطراباً خطيراً في مكان العمل.
ولحسن الحظ، يمكنك استخدام الطرق التالية لحل هذا النوع من المشاكل قبل أن تتفاقم:
 
تحدثي إلى المدير بدلاً من زملاء العمل
بعد الصدام، قد تظنين أنه من الأفضل التحدث إلى المدير لتشكيل مجموعة ضد الشخص الذي تعتقدين أنه السبب في المشكلة، لكن هذه الطريقة غالباً تبعدك عن الهدف الرئيسي، وهو إيجاد حل.
فمطالبة زملائك بالتكاتف معاً ضد شخص ما تؤدي إلى مزيد من التنافر، وبدلاً من ذلك، تحدثي إلى مديرك حول الأمر برمته حتى يتمكن من مساعدتك في الحصول على منظور محايد حول الأمر، كما يمكن للمدير التدخل للمساعدة في حل المشكلة إذا لزم الأمر.
 
استخدمي التواصل لحل الأمور
إذا بدأت الأمور تخرج عن السيطرة وبدأ الغضب يتفاقم، حاولي تجنب الرد في التو واللحظة وأنتِ غاضبة، وامنحي نفسك بعض الوقت للتفكير والاستجابة في مثل هذه المواقف.
 
ابحثي عن وسيط
في بعض الأحيان قد يخرج الموقف عن السيطرة حتى بعد بذل قصارى جهدك، وعندما يحدث ذلك، يكون الوقت قد حان للاستعانة بوسيط محايد، يمكنه الإشراف على المناقشة بين الطرفين وتهدئة الأمور إذا بدأت المحادثة تخرج عن المسار.
 
ركزي على الإيجابيات
حاولي تخطي الصدام والتركيز على الصفات الإيجابية للشخص الآخر، وتأكدي من تقييم أفعالك لمعرفة ما إذا كان هناك شيء عليكِ تغييره في سلوككِ، فمن المرجح أن تكون لكلا الطرفين يد في نشأة الخلاف.
 
تجنبي المواجهات العامة
تجنبي الجدل العلني بأي ثمن، فهذا الأمر يجعلكِ تبدين غير مهنية إلى حد كبير، كما يخفض الروح المعنوية في مكان العمل بأكمله، ويمكنك تجنب الخلاف العام بالابتعاد عن الشخص الآخر عندما يبدأ تصعيد الموقف، وهذا يمنحك فرصة ووقتاً لمعالجة مشاعرك، وإثبات قضيتك بطريقة حكيمة.