عادة تكون الزيوت الطبيعية، مثل جوز الهند والجوجوبا، وما شابه، هي الأكثر تداولاً عندما يتعلق الأمر بالزيوت، إلا أن هناك نوعاً آخر من الزيوت شائعاً للغاية وله فوائد عدة، لكن قلما يعرفه أحد، وهو الزيت المعدني.

فمن الفوائد إلى كيفية الاستخدام، نوضح لكِ في التالي كل ما تحتاجين معرفته عن الزيت المعدني:

1. ما هو؟

الزيت المعدني عبارة عن منتج طبيعي مستخلص من زيت البتروليوم المشتق من البترول، مثل الفازلين، وما شابه، ويتميز الزيت المعدني بأنه يدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة والجسم، ويساعد في تعزيز فاعليتها بجانب فاعليته الخاصة بترطيب البشرة، وعمله واقياً لها.

2. فوائده

يساعد الزيت المعدني في تهدئة الحروق البسيطة وتهيج الجلد، بفضل قدرته على إنشاء حاجز يحتفظ بالرطوبة بعمق ويحمي الطبقة الخارجية من الجلد، بجانب تعزيز التئام الحروق الطفيفة وحتى الأكزيما.

ويمكن استخدامه لهذا الغرض، من خلال تنظيف المنطقة المصابة بالماء الدافئ وصابون معتدل، ثم تطبيق قطعة قطن مزودة بالزيت المعدني على المنطقة المصابة، مع تكرار الحركة حسب الحاجة.

يمنع التهاب الحفاض

يفيد الزيت المعدني، أيضاً، في منع التهاب أو طفح الحفاض واستمرار مفعوله لأنه غير قابل للذوبان في الماء، لذا لا تتلاشى طبقة الزيت حتى عندما يتبول الطفل، وبجانب استخدامه وحده، يدخل الزيت المعدني في العديد من منتجات الأطفال.

 يرطب جفاف وتشقق القدمين

يساعد الزيت المعدني في حل مشكلة جفاف وتشقق القدمين، من خلال تعزيز الترطيب والحفاظ عليه.

يعتني بالبشرة الجافة

بجانب جفاف وتشقق القدمين، للزيت المعدني فاعلية كبيرة في ترطيب البشرة الجافة، وإضافة طبقة حامية للبشرة من أي دهون زائدة، ويحمي أيضاً من انسداد المسام.

  يعالج القشرة

لهذا النوع من الزيوت فاعلية في علاج قشرة الشعر وشعور الحكة في فروة الرأس، كما له مفعول مشابه لبلسم الشعر ويعزز نعومة وانسيابية الخصلات، وذلك من خلال تطبيق بضع قطرات قليلة من زيت معدني موصى به على فروة الرأس مباشرة، والتدليك جيداً، وتركه بالشعر لمدة ساعة قبل غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.