يحلم الجميع بالحصول على ابتسامة رائعة وجذابة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحصول على أسنان سليمة ومتناسقة، إذ يساعد التقويم الشفاف (إنفزلاين) في الحصول على أسنان متناسقة شبيهة بابتسامة المشاهير. ويعتبر التقويم الشفاف البديل الأمثل للتقويم المعدني والأسلاك التي تعرض صاحبها للإحراج، وقد يسبب التوتر النفسي للأشخاص في بداية سن المراهقة. ويمكن للتقويم الشفاف الاندماج بالروتين اليومي بكل بساطة وسهولة دون أية مشكلات أو إحراج، حيث لا توجد أسلاك أو أطواق معدنية، كما أنها مريحة عند إدخالها في الفم، وإخراجها عند الأكل والشرب أو استخدام الفرشاة أو خيوط الأسنان. في حوارنا مع الدكتور خالد أبوسعدة، استشاري تقويم الأسنان، نطلّع على كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا التقويم:

ما تقويم "الإنفزلاين"؟

يتكون العلاج من سلسلة من راصفات تقويم الأسنان الشفافة غير المرئية والمتحركة والتي يمكن نزعها في أي وقت، ويمكن تغييرها كل أسبوع أو أسبوعين براصفات التقويم ذات القياس التالي: تصنع كل راصفة بصورة خاصة وفريدة لأسنانك فقط، ومع استبدال راصفة التقويم تتحرك الأسنان بشكل مستمر كل أسبوع حتى تصبح مرتصفة ومستقيمة وفقاً للوضع النهائي الذي وصفه لك الطبيب. والأهم من ذلك خطة علاج واقعية رقمية، يتم إعدادها بواسطة برنامج خاص، والتي تُظهر صور الأسنان على شاشة الكمبيوتر، موضحة سلسلة الحركات التي ستمر بها الأسنان عبر مراحل العلاج، وبهذا يمكن أن نرى مظهر الأسنان النهائي مقدماً، وبناءً عليه يتم تصنيع راصفات التقويم الشفافة الخاصة بك.

ما الحالات المناسبة لاستخدام تقويم الأسنان الشفاف؟

الأشخاص البالغون والمراهقون الذين يبحثون عن طريقة غير مرئية لتحسين ابتسامتهم، أو الذين يعانون من مشاكل في وضع الأسنان، مثل الأسنان المتباعدة حيث تكون هناك فراغات زائدة بين الأسنان، الأسنان المتراكبة حيث لا توجد مساحة كافية في الفك لتناسب الأسنان بشكل طبيعي حيث يكون هناك ازدحام بين الأسنان، الإطباق المفتوح حيث تكون الأسنان العلوية والسفلية لا تلتقي، الإطباق العميق حيث يكون الإطباق بين الأسنان العلوية والسفلية أكثر من اللازم، الإطباق المعكوس حيث تبرز الأسنان السفلية عن الأسنان العلوية، وبروز الأسنان سواء في الفك السفلي أو العلوي أو كليهما.

إقرأ أيضاً:  8 إرشادات مهمة للحفاظ على سلامة الكلى أثناء الصيام
 

كيف يتم تقويم الأسنان باستخدام القوالب الشفافة؟

يبدأ من خلال التشاور مع طبيب مختص بمجال التقويم الشفاف، بعدها يتم تقييم الأسنان وإعداد خطة علاج دقيقة محددة بإطار زمني معين، ثم تصنيع قوالب الأسنان الشفافة الخاصة بالمريض، يليها ارتداء مجموعة من القوالب الشفافة لمدة عشرين ساعة يومياً، ثم يتم تغيير مجموعة القوالب الشفافة كل أسبوع أو أسبوعين حسب توجيهات الطبيب. تقوم مجموعة القوالب الشفافة بتحريك الأسنان بلطف وإرجاعها تدريجياً إلى مكانها وفقاً لخطة العلاج. يحرّك التقويم الشفاف الأسنان عن طريق استخدام قوة لطيفة وثابتة لكن يمكن الشعور بالضغط على الأسنان في الأيام الأولى وهي علامة طبيعية على تغيير شكل الأسنان والابتسامة بالشكل المطلوب.

هل يحقق هذا التقويم النتيجة المرجوة؟

إن استخدام التقويم الشفاف (إنفزلاين) لرصف وتقويم الأسنان يعتبر الحل المثالي لكثير من الأشخاص، حيث تُستخدم أحدث تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد للحصول على أفضل وأدق النتائج، كما أنه غير مرئي وسهل الفك والتركيب ولا يسبب التهابات باللثة أو الشعور بالألم مع وجود خطة علاجية تتيح رؤية الشكل النهائي للأسنان قبل بدء العلاج.