تترجم علامة "ARAK" لملابس الرجال طبيعة الأردن الخلابة وجماله في أحدث مجموعة لها لربيع وصيف عام 2021، بعنوان "ILA AYN" (إلى أين؟)، وذلك عن طريق استخدام التطريزات الشامية.

حظيت هذه العلامة التجارية الناشئة لدعم النساء المهمشات، بقصة نجاح في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط منذ نشأتها عام 2018. ولم يأتِ اختيار اسم "ARAK" صدفة، حيث يقصد به باللغة العربية "أراك" بهدف تكريم التقاليد القديمة عن طريق جذب الاهتمام لثقافة ذابلة. وتعمل مصممتا العلامة: عبلة ورنين قعوار على إطلاق روح الإبداع الداخلية لديهما، من خلال خط لملابس الرجال، انطلاقاً من حاجتهما للحفاظ على جمال ثقافات الشرق الأوسط.

وكل قطعة في المجموعة الجديدة تروي قصة مختلفة عن الطرق الممتدة بلا نهاية والجبال المتعرجة والأمواج الهادرة والشمس الحارقة. وتجمع مجموعة "ILA AYN" الأشكال الفنية التقليدية والأقمشة والخطوط العصرية. وتهدف من خلالها العلامة الأردنية إلى عكس مساعي الشفافية والاستدامة التي تشهدها.

ومن أكثر القطع الفنية المميزة في المجموعة الجديدة قطعة "ZILZAL" (زلزال) التي تعبر عن غلبة التوتر، وتعكس التقلبات العاطفية التي تحملّها كثيرون خلال عام 2020. أما الخط المسطح في التصميم، فيعبر عن الإنسانية ويبرز الوحدة التي لا يمكن إغفالها والتي جمعت بين الناس من جميع أنحاء العالم، خلال فترة الجائحة. يأتي تصميم "زلزال" في سترة خفيفة وسراويل وشورتات.

أما قطعة "SHAMS"، فهي عبارة عن قميص بقلنسوة وأكمام قصيرة مستوحى من رؤية شروق الشمس وغروبها أثناء المكوث في المنزل، وفي الوقت نفسه تعكس حس الأمل والدفء والراحة بعد فترة الإغلاق بسبب الجائحة. ويعبر تصميم الشمس عن الطابع العصري لغرز الكروس، التي تناقض التطريز التقليدي في شكل شباك. بدلاً من استخدام الغرزة الرأسية والأفقية التقليدية. وتعتمد العلامة الغرز المائلة لتطوير عملية التطريز وخلق سمة مميزة لها. لكن في الوقت نفسه تحافظ على الغرزة "الكروس" في تصميم الشمس، تقديراً للأسلوب التقليدي للتطريز في الشرق الأوسط. كما يجمع سروال "RUM" بساق مستقيمة بين التبيان بين التطريز الحديث والتطريز التقليدي بغرز الكروس، والمستوحى من الطبيعة الجبلية للأردن.

إقرأ أيضاً:  لإكمال إطلالتك بأناقة.. تعرفي على أحدث صيحات النظارات
 

ويمثل تصميم "SAHRAWI" حلقة الوصل بين كل قطع المجموعة، فهو مستوحى من الطرق السريعة المفتوحة في الأردن. فالطرق الثلاث التي نشأ منها هذا التصميم تبرز المسارات التي تنقلنا من خبرة لأخرى. ومن ثم توثق الفصول المختلفة لرحلة  التردد والنجاح لمجموعة "ILA AYN" في فترة زمنية صعبة.

وبالإضافة إلى أسلوب التطريز المتطور، تتفوق علامة "ARAK" في استخدامها للتكنولوجيا. وتهدف باستمرار إلى الاستدامة، وأن تكون صديقة للبيئة، لذا تدرج علامة "ARAK" التكنولوجيا إلى علاماتها المنسوجة لتقليل استخدام الورق. وكل قطعة بها كود "QR" لتوجيه العملاء لصفحة تشرح دورة حياة قطع الملابس، بدءاً من علامة الرعاية إلى صانعات ماهرات يقدمن هذه القطع الفنية من الملابس.