يرتبط عيد الفطر عند الكثيرين بتجهيز وإعداد الكعك والبسكويت، وغيرهما من أنواع الحلوى، ويضعونها في أطباق فاخرة، تعبيراً عن الفرح والبهجة بهذه المناسبة السعيدة.

غير أن الإفراط في تناول الكعك والبسكويت، وغيرهما من الحلويات المرتبطة بعيد الفطر المبارك، قد يكون له تأثير سلبي على صحة الإنسان، بحسب د. هشام أبوالسعود، أخصائي أمراض الغدد الصماء في مستشفى «أن أم سي رويال - مدينة خليفة».

يقول الدكتور أبوالسعود، لـ«زهرة الخليج»، إن الإفراط في تناول الكعك والبسكويت يمكن أن يصيب الإنسان بعسر الهضم، وانتفاخ القولون، واضطرابات أخرى مثل الإمساك والإسهال.

  • د. هشام أبوالسعود

ويوضح أن الكعك والبسكويت يحتويان على نسبة عالية من الطحين والسكر الأبيض والدهون، مضيفاً أن الجسم يهضم هذه الحلويات فور تناولها، ويخزن الكمية المتبقية منها بعد الهضم والامتصاص على هيئة دهون في مناطق مختلفة من الجسم، ما يؤدي إلى زيادة مفرطة في الوزن.

ويحذر من أن السكر المضاف إلى الكعك هو الآخر من بين الأشياء الضارة جداً على صحة الإنسان، لافتاً إلى أن البسكويت قد يعد أقل ضرراً من الكعك، حيث إنه لا يحتوي على النسبة نفسها من الدهون التي توجد في الكعك، الذي تكون نسبة الدهون حوالي 30%، فضلاً عن وضع كمية من السكر عليه ما يزيد نسبة السعرات الحرارية به.

أضرار يجب تجنبها

حول الأضرار التي تصيب البعض، جراء الإفراط في تناول الكعك، يقول الدكتور أبوالسعود إنها تتمثل في:

- اضطراب الحالة المزاجية: بسبب الارتفاع المفاجئ في سكر الدم، الذي يعقبه في الأغلب انخفاض سريع، يؤثر سلباً على صحة الإنسان، ويؤدي إلى شعوره بالتقلبات المزاجية.

إقرأ أيضاً:  «قلبي اطمأن».. «غيث» يعيد مهاجرين من أجل المال إلى بلادهم
 

- تسوس الأسنان: لا يسبب السكر التسوس مباشرة، لكن الحمض الناتج عن تفاعل السكر مع سطح الأسنان يؤدي إلى تسوسها.

- مشاكل البشرة: تناول كعك العيد مثل تناول الشيكولاته، وغيرها من الحلويات، يسبب حب الشباب، وربطت الدراسات الحديثة بين استهلاك منتجات الألبان وكثرة تناول السكريات وبين مشاكل الجلد، ومنها حب الشباب.

إرشادات لتناول الكعك والبسكويت بطريقة صحية

ينصح الدكتور أبوالسعود المستهلكين بعدم تناول الكعك والبسكويت عند الشعور بالجوع، لكن من باب التذوق، والاستمتاع به، دون اعتبارهما وجبة أساسية، والاكتفاء بتناول 3 قطع يومياً، ولابد من منح المعدة فترة كافية للتخلص من هضم الطعام، والكعك على وجه التحديد، قبل تناول كميات أخرى منه.

كما يشدد على أهمية المشي المعتدل نحو نصف ساعة يومياً، لحرق السعرات الحرارية المكتسبة من حلوى العيد، وشرب كمية من الماء تراوح بين 3 و5 لترات، لرفع معدل الحرق، وتقليل الشعور بالجوع.

وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الجزر، والخيار، والخس، لدورها في تثبيط امتصاص السكر والدهون داخل الجسم.