شهد ماراثون دراما رمضان 2021، منافسة من نوع خاص هذا العام بين عدد من نجمات الصف الأول الذين قاموا بدور البطولة المطلقة في مجموعة من المسلسلات، حيث حمل الموسم شعار "البطولة النسائية".

ووسط انشغال نجمات الدراما بتصوير مسلسلاتهم، حتى الأيام الأخيرة من شهر رمضان، نجد غياباً سينمائياً للنجمات، على الرغم من وجود غالبيتهم في السينما على مدار السنوات الماضية.

وترصد "زهرة الخليج" في السطور التالية، أبرز الغائبات عن السينما، الحاضرات في الدراما مع استطلاع رأي النقاد حول ذلك، والأسباب التي جعلت النجمات يتجهن للظهور في مسلسلات طوال السنوات الماضية وفي كل موسم رمضاني.

يسرا

اهتمت الفنانة بمسلسل "حرب أهلية" الذي نافست به في دراما رمضان، وعلى مدار سنوات مضت لم تظهر يسرا سوى في فيلم "صاحب المقام" وجرى عرضه عبر منصة "شاهد" بينما لم تجد وقتا للظهور كنجمة شباك في السينما كما جرت العادة.

منى زكي

انشغلت الفنانة منى زكي على مدار الفترة الماضية، بتصوير مسلسل "لعبة نيوتن" الذي استطاعت أن تحصد به نجاحاً كبيراً، حيث أجمع الجمهور على عودتها للدراما بقوة، وأنها قدمت أفضل أدوار عمرها، وأن هذا كان وراء عدم ظهورها من خلال فيلمها الجديد "العنكبوت" مع أحمد السقا في موسم عيد الفطر.

غادة عبدالرازق

من المعروف أن الفنانة غادة عبدالرازق من النجمات اللاتي يظهرن في السينما، بعمل من بطولتها حيث تعمل هذه الفترة على فيلمها الجديد "حفلة 9"، ولكنها فضلت توقيف التصوير لصالح الدراما، من خلال مسلسل "لحم غزال" الذي تظهر من خلاله بشخصية الفتاة الشعبية.

نيللى كريم

تعد الفنانة نيللي كريم من بين النجمات صاحبة التواجد الدائم على مائدة دراما رمضان، وبالرغم من توقع البعض عدم ظهورها في دراما رمضان 2021، وكان هذا بالفعل مخطط له، لكنها تراجعت وظهرت من خلال مسلسل "ضد الكسر"، الذي لم يحقق النجاح المعهود، كما جرت العادة مع مسلسلات نيللي كريم.  والفنانة غابت عن السينما في عيد الفطر، رغم أنه كان يمكنها العمل على فيلم "خط دم"، مع الفنان التونسي ظافر العابدين.

 

الأسباب في عيون النقاد

ترى الناقدة المصرية خيرية البشلاوي أن سبب صعود نجمات دراما رمضان، وتسجيلهن الغياب عن السينما أمر ملحوظ بالفعل، بخلاف الفنانة دينا الشربيني التي تتواجد في الدراما وموسم سينما عيد الفطر في الوقت ذاته، مرجعة تلك التحولات للإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة المصرية وتشديدها على الإغلاق.

وأكدت خيرية البشلاوي، أن موسم عيد الفطر لهذا العام، لا يرقَ للزخم المعتاد، فلا يوجد نجم سينمائي قوي، كما كان يحدث من جانب أحمد عز وأمير كرارة، فضلاً عن قرار محمد هنيدي وأحمد السقا بالغياب.

وتابعت مشيرة إلى وجود أزمة في مصر، وهي التركيز على الرجل كنجم شباك، ذلك أن المنتجين يتخوفون من أن طرح الممثلات كنجمات شباك لن يجلب إيرادات كثيرة. وتتابع البشلاوي مؤكدة أن السينما المصرية تحتاج إلى أن يكون لديها نجمة شباك، وبالتالي ضروة التركيز على الممثلات كنجمات شباك. الهروب من هذا الواقع، إدى، بحسب البشلاوي، إلى اللجوء هذا العام لتيمة الكوميديا العادية، التي أصبحت برأي المنتجين الأسرع لجذب الشباب، ولكن في ظل ما نعانيه حالياً، فإن المطورح من أفلام لن يجلب إيرادات كبيرة.