تساعد عادة تنظيف الأسنان السليمة الجيدة في الحفاظ على صحة أسنانك ولمعان ابتسامتك، وللحفاظ على قوة أسنانك وحمايتها من التسوس، يوصي الخبراء بغسلها بالفرشاة مرتين يوميًا، لمدة دقيقتين على الأقل، ولكن العديد من الناس لا يعلمون متى يجب تفريش أسنانهم.

يلجأ معظم الناس لتنظيف أسنانهم بمجرد الاستيقاظ للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ومع ذلك يعتقد البعض أن غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول الإفطار يطهر الفم وينعش النفس لمدة أطول.

الوقت المناسب لتنظيف الأسنان

وفقًا لبعض الخبراء في مجال طب الأسنان، فإن تنظيف الأسنان بعد تناول وجبة العشاء مساء وقبل النوم، يفيد جداً مينا الأسنان وصحة الفم بشكل عام، فوفق بعض الدراسات، عندما تنامين ليلًا، تتكاثر البكتيريا المسببة للبلاك بسرعة في فمك، مما يسبب رائحة الفم الكريهة في الصباح.

كذلك،  يساعد غسل أسنانك بمعجون الأسنان غني بالفلورايد في الصباح على التخلص من البلاك ورائحة الفم الكريهة، كما يحمي مينا الأسنان من الأحماض، ويؤدي إلى زيادة إنتاج اللعاب، مما يساعدك على إذابة الطعام والقضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الفم.

من جهة أخرى، يدعو بعض خبراء طب الأسنان إلى تنظيف الأسنان بعد وجبة الإفطار، للتخلص من جزيئات الطعام، التي إذا ظلت لفترة طويلة في الفم، تعزز نمو البكتيريا. ولكن إذا اخترت تنظيف أسنانك بعد تناول وجبة الإفطار، فعليك الانتظار 30 دقيقة على الأقل، لاسيما بعد تناول الأطعمة الحمضية مثل الخبز والفواكه المجففة والحمضيات والقهوة، لأن الأحماض التي تحتويها هذه المأكولات تضعف مينا الأسنان، ومن المهم ترك اللعاب يقوم بمهمته في الحد من تأثير تلك الأحماض في الفم، وإلا فإن معجون الأسنان يمكنه أن يضعف المينا.