متلازمة تنمل اليدين هي مشكلة يعانيها الكثيرون، وقد تكون ناتجة عن بعض الأمراض مثل السكري.
ويعتبر تنمل اليدين أحد الأعراض التي تصيب الأعصاب الطرفية، وعادة يعاني الشخص تنملاً باليدين أثناء النوم، ويصاحب هذا التنمل ألم شديد سواء في الذراعين أو الرسغين.
ولكن هل حدث لك هذا من قبل، وأنت جالس على مكتبك، وتواصل عملك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وفجأة تلاحظ أن يديك تنملان، وتشعر كأنك عاجز عن تحريكهما.

سبب تنمل اليدين أثناء الكتابة
وجدت دراسة علمية نُشرت في مجلة "Journal of Orthopedic Research" العلمية، أن قضاء أكثر من 20 ساعة في الأسبوع بالكتابة على لوحة المفاتيح يمكن أن يتسبب أو يؤدي إلى تفاقم متلازمة تنمل اليدين، وأن بعض الحلول للمشكلة التي وجدها الباحثون، بخلاف تقليل عبء العمل هي: "تقليل منحدر لوحة المفاتيح، أو تقليل سماكة لوحة المفاتيح، أو استخدام لوحة مفاتيح مقسمة، أو استخدام سطح داعم لليد، أو يكون مستوى ارتفاع لوحة المفاتيح مناسباً بالنسبة إلى الكرسي الذي تجلس عليه".
ويمكن أن تلعب عوامل أخرى غير الكتابة دوراً في هذه المتلازمة، وفقاً للأكاديمية الأميركية لجراحي العظام، إذ يمكن أن تلعب الوراثة والحمل والحركة المتكررة (حيث يتم تمديد معصمك لفترة طويلة من الزمن)، والحالات الصحية مثل مرض السكري، وعدم توازن الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الروماتويدي دوراً في الإصابة.

علاج المشكلة
قبل البدء في الطرق الطبيعية لعلاج تنمل اليدين يجب التوجه إلى الطبيب، لمعرفة الأسباب الكامنة وراء الإصابة به، ومن الطرق الطبيعية لحل المشكلة في الحال: تحريك اليدين، والمصافحة، لتحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم.
ويمكنك عمل كمادات دافئة تساعد على التقليل من التنمل، حيث تساعد على ارتخاء العضلات والأعصاب.