لا غنى عن استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر، فبجانب مختلف المنتجات المتاحة، توفر الطبيعة عدداً لا يحصى من الزيوت، تتميز بخصائص رائعة تعتني بالشعر والبشرة.
وبجانب الأنواع الشائعة من الزيوت، مثل: زيت الزيتون، وجوز الهند، وغيرهما، يعد زيت الخردل أو المستردة أحد أبرز الزيوت للعناية بالشعر.. وفي ما يلي نستعرض مزاياه وطرق استخدامه:
 
1. مزاياه
غني بالعناصر المغذية
يتميز زيت الخردل بثرائه بالعناصر المغذية المفيدة للشعر، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 و6، وفيتامين (E)، بجانب خصائص أخرى مرطبة.
 
يرطب فروة الرأس
زيت الخردل غني بخصائص مرطبة ممتازة، تغذي وترطب فروة الرأس بعمق، وتعزز صحة ولمعان الشعر.
 
يعزز نمو الشعر
ثراء زيت الخردل بمضادات الأكسدة يجعله فعالاً للغاية لتعزيز نمو الشعر، ما يزيد كثافة الشعر وتألقه.
 
يغذي بعمق
بجانب ترطيبها، يساعد هذا الزيت في تغذية فروة الرأس وحل مشكلة جفاف وتهيج الفروة بفاعلية.
 
مضاد للبكتيريا والفطريات
يحتوي زيت الخردل على مستويات عالية من مضادات البكتيريا والفطريات، ما يحافظ على صحة فروة الرأس ويعززها.
 
يحسن المظهر العام للشعر
بجانب ما ذُكر أعلاه، يتميز زيت الخردل بلمسته التي تعتني بالشعر ككل، وتحسن مظهره العام، إذ يحل مشكلة التساقط والتقصف، ويمنحك خصلات أكثر كثافة ولمعاناً دون دهنية.
 
2. كيفية استخدامه
يمكن استخدام زيت الخردل 3-4 مرات في الأسبوع، سواء كحمام زيت دافئ مع تدليك فروة الرأس جيداً، أو من خلال تطبيقه بين عشية وضحاها، وفي التالي نقدم لكِ 3 وصفات مختلفة لاستخدامه:
 
مع اللبن الرائب
المكونات: 4-5 قطرات من زيت الخردل، وملعقة كبيرة من اللبن الرائب.
الطريقة: اخلطي المكونات معاً جيداً في وعاء، ثم طبقيها على شعرك لمدة 30-45 دقيقة قبل غسل شعرك جيداً، ستساعد هذه الوصفة في العناية بعمق بشعرك الذي يعاني البهتان وعدم الحيوية.
 
مع الأفوكادو
المكونات: 4-5 قطرات من الزيت، وثمرة أفوكادو ناضجة.
الطريقة: اخلطي المكونات جيداً حتى يتشكل خليط لزج، ثم طبقيه على فروة رأسك وأطراف شعرك، واتركيه لمدة ساعة قبل استخدام الشامبو وبلسم مرطب.
هذه الطريقة مناسبة للغاية للشعر الجاف جداً.
 
مع الحلبة
المكونات: ملعقتان كبيرتان من مسحوق الحلبة، و5-6 قطرات من زيت الخردل.
الطريقة: اخلطي المكونات جيداً قبل تطبيقها على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بشامبو لطيف، فهذه الوصفة رائعة لتعزيز نمو الشعر.