مثلت المناعة الكلمة السحرية الأكثر بحثاً على محركات البحث العالمي ومنصات التواصل، لاعتبار أنها أيقونة الدفاع الأول في ظل عجز العالم عن إيجاد لقاح فعال لدرء هجوم وانتشار فيروس كورونا، الذي فتك بأنحاء واسعة من عالمنا.
وبحسب تقارير علمية، مثلت تقوية المناعة أحد أفضل رهاناتنا ضد هذا الفيروس، مع التأكيد حول ما يمكن للعديد من المكملات الغذائية والمشروبات الطبيعية تقديمه لتعزيز مناعتنا. 
في ما يلي 5 طرق بسيطة لتعزيز مناعتك بعيداً عن أي شيء يمكن تناوله:

النوم بشكل كافٍ
وجدت دراسات عدة أن الذين ينامون بشكل أفضل يمتلكون استجابة مناعية أقوى ممن لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.
ووفقاً لدراسة نُشرت في مجلة الطب التجريبي، يتيح النوم الجيد ليلاً للجهاز المناعي، متمثلاً في الخلايا التائية المسؤولة؛ قتل الخلايا السرطانية والمصابة في الجسم والعمل بشكل أفضل.

الإقلاع عن التدخين
في سياق أن فيروس كورونا مرض يصيب الجهاز التنفسي بالأساس، يمكن للتدخين تدمير جزء كبير من الرئتين، ما يسهم في الإخلال بقوة بدفاعات جهاز المناعة، ويقلل قدرة الجسم على محاربة الالتهابات، وبالتالي يكون تجنب التدخين أمراً حتمياً لتقوية جهازك المناعي.

التخلي عن التوتر
لا يمكن أن يُغني تناول الطعام الصحي، والنوم بشكل كافٍ، أو عدم التدخين أو الامتناع عن تناول الكحوليات؛ عن تقوية جهازك المناعي، دون التخلي عن الشعور بالقلق والتوتر.
بحسب دراسات، عند الشعور بالتوتر، يفرز الجسم الكورتيزول للتحفيز في أوقات التوتر والخوف، حيث تعمل المستويات العالية من هذا الهرمون في الجسم على إعاقة الجهاز المناعي عن استكمال وظائفه.

ممارسة الرياضة 
وفقاً لدراسة نُشرت بمجلة العلوم الرياضية والصحية، تدفع ممارسة الرياضة إلى إنتاج المزيد من الخلايا المناعية (T-cells) في الجسم، ففي كل مرة تمارس فيها تمريناً، يتحسن نظام الدفاع الطبيعي لجسمك.