يحتفل الفنان محمد رمضان، اليوم الأحد، بعيد ميلاده الـ 33 عاماً، بعدما نجح في تحقيق مسيرة فنية زاخرة بالأعمال المحفورة في أذهان المشاهدين، صاحبتها مسيرة جدلية وغضب جراء تصرفاته، خاصةً أزمته الأخيرة مع الطيار الراحل أشرف أبو اليسر.

المُولِد والنشأة
وُلد محمد رمضان محمود حجازي شرف في 23 مايو 1988، بمحافظة قنا جنوب مصر، وهاجرت أسرته إلى محافظة الجيزة، وهو الأصغر بين إخوته. وعندما كان في الصف الإعدادي نجح في الانضمام لمدرسة الكرة بنادي الزمالك، لكنه لدى التحاقه بمدرسة السعيدية الثانوية، ترك كرة القدم للتفرغ للتعليم.
بدأ رمضان التمثيل مبكراً في مسرح المدرسة، وبعدما شاهده الناقد أحمد عبد الحميد كتب عنه بجريدة الجمهورية، وأقنع أمه بأن يُواصل تعليمه في المعهد العالي للفنون المسرحية.

حياته الشخصية
تزوّج محمد رمضان مرتين، الأولى عام 2008 واستمرت لمدة 4 سنوات، وانتهت بالانفصال عام 2012 بعد أن رُزق ابنته الكبرى "حنين". وفي العام نفسه تزوَّج نسرين عبد الفتاح، وأنجب منها طفلين "علي" و"كنز".

بدايته الفنية
بدأ رمضان التمثيل في مسرح المدرسة، وأشاد به الممثل المصري عمر الشريف، الذي صرّح بأنه اختاره ليُكمل مسيرته الفنية، بعدما أثنى على إجادته في دور "ابن بواب" في مسلسل "حنان وحنين"، في أول لقاء بينهما.
بدأ رمضان حياته بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات مثل "السندريلا"، إلى أن قدّم دوراً متميزاً في فيلم "إحكي يا شهرزاد"، بعدها أصبح مع الوقت من نجوم الصف الأول، خصوصاً بعد أن قام ببطولة مجموعة من الأفلام جعلته نجماً جماهيرياً، وحققت أفلامه إيرادات عالية، أهمها: "الألماني"، "عبده موتة"، "قلب الأسد" و"شدّ أجزاء".

وجه الشبه مع أحمد زكي
شبّه بعض النقاد والجمهور محمد رمضان بالفنان الراحل أحمد زكي، كما صرح الأول أكثر من مرة بأن أحمد زكي مثله الأعلى، كما صرح نجل الأخير الفنان الراحل "هيثم" ذات مرة قائلاً: "محمد رمضان وعمرو سعد هم أفضل من يُقلد أحمد زكي، وهذا حقهم".

جدل حول أفلامه
اتهمه فنانون وإعلاميون بتقديم أعمال هابطة للاستحواذ على شباك التذاكر، معتبرين أن أفلامه كانت سبباً في شيوع مفاهيم العنف وتغيير ثقافة الشباب، وذلك لاستخدامه الأسلحة البيضاء وكثرة العنف وخلع الملابس، وغيرها من الأساليب التي يراها البعض منافية للآداب العامة.

الإساءة للفنان إسماعيل يس
في آخر محطة جدلية، واجه محمد رمضان هجوماً بسبب انتقاده أعمال الكوميديان المصري إسماعيل ياسين، حين اعتبرها تُعطي فكرةً سيئةً عن الجندي المصري، إلا أنه نفى ذلك بعدها في مقطع فيديو نشره على صفحته في "فيسبوك"، وقال: "إسماعيل ياسين أكتر ممثل يضحكني ويشهد على كلامي الأستاذ أيمن بهجت قمر، وحافظ جميع أغانيه".
وأضاف: "السؤال كان: هل في مخططاتي المستقبلية أن أُقدّم فيلماً عن الجندي المصري مثل أفلام إسماعيل يس؟ فقلت لا، أنا أحب أن أُقدّم أفلاماً تُظهر الجندي المصري بشكلٍ متناسق ومدى انتمائه للجيش، فهذا التصريح كان مستفز جداً، وليس له علاقة بشخصيتي، ولن يكون مطلقاً رأيي في الأستاذ إسماعيل يس؛ لأنه رمز من رموز الفن".

جدل أغانيه
طرح رمضان أغنية منفردة، بعنوان: "نمبر وان" في يونيو 2018، وحققت نجاحاً كبيراً، إلا أنها أثارت جدلاً، حيث هاجمه الإعلامي وائل الإبراشي، قائلاً: "لا يمكن اللجوء لعمل كليب؛ كي يثبت فنان أنه رقم 1، ولم يحدث في تاريخ الإبداع، سواء في مصر أو العالم أجمع، خروج فنان ليؤكد أنه المسيطر وحده على الساحة الفنية والإبداعية".
وأضاف: "يعاني رمضان حالة الغرور المُبالغ فيه، من خلال الانتقاص من الجميع، وإبراز أنه وحده فقط من يتربع على القمة. هو فنان موهوب، لكنه يعاني هزات نفسية وتوتراً كبيراً. التواضع هو قمة النجاح، لكن الفنان تحوّل من حالة فنية إلى حالة نفسية".

قضية الطيار أبو اليسر
صدر حكم من القضاء المصري بحبس رمضان لمدة عام وكفالة 10 آلاف جنيه مصري، وغرامة 20 ألف جنيه، على خلفية قضية (سب وقذف) وجهها له الطيار المصري أشرف أبو اليسر، وذلك عقب حديث الفنان في إحدى القنوات بأنه عرض على الطيار مبلغاً مالياً على سبيل الترضية، جراء وقفه عن العمل.
كما شملت التهم استغلال صورة أشرف أبو اليسر في ترويج أغنية ضمن مشهد لقيادة الطائرة، الأمر الذي ألحق بالطيار أضراراً مالية وأدبية، بعد أن تعرّض للفصل من عمله.

أبرز أفلامه
شارك رمضان في عدد من الأفلام، بعضها بأدوار ثانوية، وأخرى بأدوار البطولة، أبرزها "أحكي يا شهر زاد"، "ستر وغطاء"، "اليوم العاشر"، "الشوق"، "الخروج من القاهرة"، "برد يناير"، "الألماني"، "قلب الأسد"، "واحد صعيدي"، "شد أجزاء"، "آخر ديك في مصر"، "جواب اعتقال"، "الكنز"، "سري للغاية"، "الكنز 2"، "الديزل"، "المرتزقة"، "حنان وحنين"، "في أيد أمينة"، "الهاي سكول"، "رمانة الميزان" و"هيمة أيام الضحك والدموع".

انطلاقته الدرامية
لمع نجم رمضان بعد مشاركته في مسلسل "ابن حلال"، بسبب قول البعض إن العمل يُشبه قصة حقيقية تدور حول مقتل ابنة الفنانة ليلى غفران، وهو ما نفاه أبطال العمل. وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً وقتها، وحاز رمضان بسببه جائزة أفضل ممثل لعام 2014، في حفل توزيع جوائز مهرجان القنوات الفضائية في دورته الخامسة.

تضامنه مع فلسطين
أعلن محمد رمضان تضامنه مع أهل غزة وفلسطين خلال الأحداث الأخيرة، معلناً التبرع بكامل أرباح فيديو كليب أغنيته الأخيرة "ڤيرساتشي بيبي"، لصالح الهلال الأحمر الفلسطيني.