على الرغم من توافر العديد من المنتجات التي تعزز جمال وصحة الشعر والعناية به، فإنه لا غنى عن المكونات والعلاجات الطبيعية، عندما يتعلق الأمر بالعناية السليمة بالشعر.
 ويعد حمض الفوليك أحد أبرز العناصر الضرورية للصحة والجمال على حد سواء، فإلى جانب مزاياه الصحية المعروفة، لحمض الفوليك فوائد عدة للشعر، خاصة في ما يتعلق بتعزيز نموه وكثافته.
 وفي ما يلي نوضح كيف يفيد حمض الفوليك شعرك، وطريقة استخدامه: 
 
 1. ما حمض الفوليك؟ 
 حمض الفوليك أحد مشتقات فيتامين (B)، ويُعرف أيضاً بفيتامين (B9)، وعادة يتوافر في العديد من المكملات الغذائية والأطعمة، ويتميز بالعديد من الخصائص، بما في ذلك تعزيزه إنتاج خلايا الدم الحمراء الأساسية للمساعدة في نقل الفيتامينات والمغذيات الضرورية والأكسجين لأجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس.
 
 2. فوائده للشعر 
 يعزز نمو الشعر
 من أبرز فوائد حمض الفوليك للشعر، إذ يساعد في تعزيز نمو وكثافة الشعر، بفضل فاعليته في زيادة خلايا الدم الحمراء بالجسم، كما يساعد في إنتاج البصيلات لكميات أكبر من الكيراتين، لتقوية الشعر وبالتالي تعزيز نموه.
 
 يمنع الشيب المبكر 
 يساعد حمض الفوليك في الحفاظ على استقرار خلايا الدم الحمراء في الجسم، ما يساعد بالتالي في الحفاظ على صبغة الشعر، ومنع مشكلة الشيب المبكر التي قد تنتج عن الإفراط في إنتاج الخلايا الحمراء بسبب نقص حمض الفوليك في الجسم.
 
 يحد من التساقط 
 عادة يرتبط تساقط الشعر بعدم حصول فروة الرأس والبصيلات على المغذيات الكافية، وهذه المشكلة غالباً ترتبط بنقص حمض الفوليك؛ لأن من وظائفه نقل المغذيات لفروة الرأس عن طريق خلايا الدم الحمراء المستقرة، مثلما ذكرنا أعلاه.
 
 يزيد اللمعان 
 احتواء الجسم على ما يكفي من حمض الفوليك يساعد في توزيع ونقل مختلف الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية والأكسجين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الشعر، الأمر الذي ينعكس على شعرك بصحة وتغذية أفضل، ويعزز لمعانه ومظهره.
 
 يحسن الكثافة 
 يساعد حمض الفوليك في تعزيز وظيفة الخلايا نفسها، وهو عامل مهم للغاية في منع التساقط وتعزيز صحة الشعر، جنباً إلى جنب مع توزيع المغذيات والأكسجين بشكل أفضل لفروة الرأس، ما يعزز كثافة الشعر نفسه.
 
 3. كيفية استخدامه 
 سواء لتعزيز صحتك أو جمالك، يمكن استخدام حمض الفوليك من خلال 3 طرق، هي: عبر المكملات والنظام الغذائي والسيطرة على التوتر.
 وفي ما يتعلق بالمكملات، يُنصح باستهلاكها تحت استشارة طبيب، كما تمثل العديد من الأطعمة مصادر طبيعية لحمض الفوليك، خاصة الخضراوات الورقية الداكنة، مثل: البروكلي، والسبانخ، بالإضافة إلى البقوليات، والبيض، والشمندر، والحمضيات، والطماطم.
 وأيضاً الأفوكادو والفول السوداني والموز والفراولة وحبوب الذرة، بين أبرز مصادر حمض الفوليك.
 وأخيراً، من المهم السيطرة على التوتر؛ لأنه أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لضعف وتساقط الشعر، نتيجة ما يسببه من إطلاق هرمون الكورتيزول في الجسم، الذي يمنع توصيل العناصر الغذائية لأجزاء الجسم بطريقة سليمة، بما في ذلك فروة الرأس والشعر.