وضعية عمودك الفقري مهمة ليس فقط لصحتك، لكن لمظهرك وقوامك بشكل عام، وقد يؤدي اتخاذ وضعية جيدة إلى تقليل التعب، وتحسين الحالة المزاجية، وحتى مساعدة الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب.. لكن بعض الأشياء الصغيرة التي نقوم بها يومياً، يمكن أن تؤثر سلباً في قوامنا وعمودنا الفقري.
وفي التقرير التالي، نلقي نظرة فاحصة على بعض العادات، التي تبدو عادية لكنها قد تؤذينا بشكل كبير دون علم.

ارتداء حقيبة كروس 
يعد ارتداء الحقائب الكروس، بشكل غير متوازن، من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها تجاه جسدك، وعلى الرغم من أنه قد يكون من المغري اختيار الحقيبة الأكبر، حتى نتمكن من حمل ما نحتاج إليه، فإنه كلما كانت الحقيبة أثقل، زادت المشكلات التي قد تسببها لعمودك الفقري.
وعند حمل حقيبتك على كتف واحدة، ولا يتم توزيع الوزن بشكل متساوٍ؛ فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الإجهاد في الرقبة والكتف، وضعف الوضعية، وحتى الصداع.

وضعية الهاتف الذكي 
وضع الهاتف على الكتف، وثني الرقبة إلى أقصى حد، عادة سيئة لا تؤخذ على محمل الجد للأسف، وتؤثر هذه الوضعية في عضلات الرقبة، وتؤدي إلى انحناء القوام وآلام الظهر، لذا احرص على رفع الهاتف لأعلى أثناء تلقي المكالمات.

انحناء الظهر أثناء العمل على "اللاب توب" 
على الرغم من أن "اللاب توب" يسمح لك بالعمل من أي مكان، فمن الأفضل الجلوس بوضعية صحيحة، وتجنب إجهاد فقرات الظهر والرقبة. في الواقع، يمكن أن يؤدي النظر باستمرار إلى شاشة الجهاز إلى إجهاد عضلاتك، كأنك تحمل 60 رطلاً على رقبتك، وفقاً لدراسة.

إضافة الحليب إلى قهوتك
بينما يعتبر الحليب، ومنتجات الألبان الأخرى، جزءاً من النظام الغذائي الصحي، يمكن أن تسبب إضافة الحليب إلى قهوتك التهاباً، ما قد يؤدي إلى تفاقم آلام الظهر الحالية، والتي بدورها ستؤثر في قوامك، كما يمكن للكافيين، أيضاً، أن يهيئ بيئة مثالية لآلام أسفل الظهر، وربما إلى آلام الظهر المزمنة.

الانحناء أثناء الكي 
نضطر جميعاً إلى الوقوف في وضع منحنٍ أثناء عملية الكي، والذي يمكن أن يؤثر سلباً في قوامنا وعمودنا الفقري، فإذا كنت تقوم بالكي كثيراً، فمن الأفضل استخدام كرسي بظهر مرتفع مع وضع منشفة ملفوفة خلف ظهرك لمنع الانحناء.

النوم على البطن 
تؤدي وضعية النوم على البطن إلى تشتيت الانحناءات الطبيعية في قوام العمود الفقري، وجعلها تميل صوب أحد الجانبين بدرجة أكبر، كذلك هذه الوضعية تضع ثقلاً كبيراً على مفاصل الرقبة، والأفضل النوم على أحد الجانبين لأنه يقلل الضغط على مفاصل الرقبة.

لعب التنس 
يمكن أن يؤدي لعب التنس بانتظام إلى التهاب العضلات، عند تحريك اليد باستمرار للخلف وللأمام، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط على مفاصل العمود الفقري، ما يتسبب في آلام الظهر، وللوقاية من إصابات التنس، قم بارتداء أحذية ذات امتصاص جيد للصدمات، وتأكد من القيام بتمرين التمدد قبل وبعد المباراة.

ارتداء النظارات 
قد يؤدي ارتداء النظارات غير المناسبة إلى إصابة رقبتك، وهذا بدوره سيؤثر في قوامك وعمودك الفقري، عندما تقوم بإمالة رأسك للخلف للنظر من خلال الجزء السفلي من العدسات، فإن ذلك يؤدي إلى إجهاد عضلات رقبتك، ما يتسبب في شدها.