أثبتت الدراسات العلمية وجود حوالي 29 عضلة في قدم الإنسان، وبعد يوم شاق في العمل، أو الوقوف لفترات طويلة، تحتاج القدم إلى الاسترخاء والشعور براحة تلك العضلات، لاسيما أن راحة الجسم تبدأ من القدمين.. نوضح لك هنا مجموعة نصائح للعناية بالقدم وتدليلها:


حوض ماء بارد
هل جربت يوماً نقع قدميك في الماء البارد، إنها حقاً تجربة مفعمة بالحيوية، ستجعلك تشعرين بالنشاط والرفاهية. حضري وعاء عميقاً مملوءاً بالماء البارد، ويمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية، أو ربع كوب من عصير الليمون، سيمنحك ذلك شعوراً رائعاً بالراحة والاسترخاء، وسيمنح القدم رائحة عطرية جذابة، ويخلصك أيضاً من الجلد الميت.

تقشير الجلد
للحصول على أقدام ناعمة، يمكنك تدليك القدم وتقشيرها باستخدام مقشر جيد، يحتوي على اللافندر (الخزامى)، الذي يمنح الجسم الشعور بالراحة الاسترخاء. كما يمكن أيضاً استخدام (حجر خفاف) برفق، لاسيما أنه يتوفر في الصيدليات ومحال العطارة، وله تأثير هائل في تخفيف آلام القدم وراحتها. بعد التقشير واستخدام الحجر الخفاف، تغسل القدم جيداً بالماء وتجفف، ثم ترطب باستخدام كريم ترطيب القدمين.

تدليك القدم 
تدليك القدم من الأمور المهمة جداً؛ للإسهام في تقليل مشاعر التوتر والقلق والضغط العصبي، كما يمنح شعوراً بالراحة والاسترخاء ليس للقدم فقط، وإنما ينعكس على الجسم كله، إذ يمنع ويحمي من الصداع، والإمساك، وأعراض البرد، ويؤدي إلى تحسين أداء الدورة الدموية.

تمرين الكرة
لمن يبحثون عن الاسترخاء الحقيقي والشعور بالراحة الفورية، يمكنهم استخدام كرة التنس، واتباع تمرين لمدة 10 دقائق يومياً باستخدام بطن القدم، وتمرير الكرة برفق للخلف وللأمام، من خلال الضغط على الكرة للحصول على تدليك لطيف، يمكن أن يساعد في منع تقلصات القدم، وتخفيف التوتر، ويوفر لك الكثير من الاسترخاء.

قربة الثلج 
إذا كان كعب قدميك يؤلمك أو يبدو منتفخاً، فمن المحتمل أنك تعانين التهاب القدم، إذا حدث ذلك فيمكنك لف قربة الثلج حول القدم بقطعة من القماش، أو منشفة نظيفة لمدة 20 دقيقة تقريباً، وستشعرين بالفرق فوراً، بعد انتهاء الوقت المحدد.

المشي على الرمال
من الأمور التي تبعث في النفس الاسترخاء وإزالة التوتر، فضلاً عن راحة القدمين أثناء المشي، يمكنك المشي حافية القدمين على رمال البحر، أو على رمال الصحراء أيضاً، في الحدائق التي تتوفر بها أماكن بها مجموعة من الصخور الناعمة النظيفة التي تخصص لهذا الغرض، كما يمكنك أيضاً محاولة القيام بذلك، معصوبة العينين عن طريق المشي على العشب أو السجاد الناعم، لمنح نفسك وقدميك تجربة مريحة ومنعشة.