يعد زيت اللافندر أحد أكثر الزيوت شيوعاً، التي لقيت، مؤخراً، الكثير من الاهتمام، كونه يحمل الكثير من الفوائد العلاجية، من تخفيف التوتر، وتبييض الأسنان، وإزالة الروائح الكريهة للأحذية، وإزالة البقع، وتنعيم الأقمشة، حتى تخفيف أعراض الحمل.

ويتم تصنيع هذا السائل الباهظ الثمن عن طريق تقطير نبات Lavandula angustifolia (أو الخزامى)، وفي حين أن العديد من استخدامات الزيوت الأساسية لا يدعمها العلم، فإن هذا الزيت يختلف تماماً.

وهناك مجموعة كبيرة من الأبحاث، التي تثبت الخصائص العلاجية لهذا الزيت للنبات، خاصة في ما يتعلق بالجهاز العصبي، وأثبتت الدراسات كيف يمكن لهذا السائل أن يعزز الاسترخاء، وتخفيف الاكتئاب، والقلق، ومحاربة الأرق، وأكثر من ذلك.

لكن هل يمكن أن يساعد زيت اللافندر في روتين العناية بشعرك؟ الإجابة: نعم، وفي هذا التقرير نستعرض لكِ عزيزتي الفوائد المدهشة لزيت اللافندر في روتين العناية بشعرك:

تقوية بصيلات شعرك أكثر من مجرد إضفاء رائحة جميلة
قد يكون زيت اللافندر هو أفضل شيء علاج لشعرك، خاصة بعد فترة الحجر الصحي. 

ووجدت دراسة نشرت عام 2016 في "أبحاث السموم"، أن تطبيق محلول يحتوي على زيت اللافندر باستمرار، لمدة شهر على التوالي، لا يؤدي فقط إلى زيادة بصيلات الشعر، لكن أيضاً يساعد على تقويتها ويزيد سماكتها.

علاج الصلع والثعلبة
وجدت دراسات أن هذا الزيت العطري قد يساعد، أيضاً، في علاج الصلع النمطي والثعلبة.

تقليل التهابات فروة الرأس
يحتوي اللافندر على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، ما يعني أنه يساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات من الانتشار. لذلك، إن فرك زيت اللافندر في فروة رأسك قد يريحك من مشاكل فروة الرأس الشائعة، مثل: قشرة الرأس، وحكة فروة الرأس، والالتهابات الأخرى.

التخلص من حشرات الشعر
قد تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا في تسريع عملية الشفاء من التهاب الجلد أو الحروق، عند دمجه مع زيت شجرة الشاي، وقد يساعد زيت اللافندر، أيضاً، في التخلص من قمل الرأس.

أخيراً وليس آخراً، إن استخدام زيت اللافندر على شعرك يحمل ثروة من الفوائد العلاجية العطرية، بالإضافة إلى كونه مكوناً عطرياً يجلب الاسترخاء والسرور وتعزيز المزاج.