المايكرونيدل أو "Microneedling"، هو إجراء تجميلي تقوم به الكثير من النساء، حيث يساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة، بما في ذلك حب الشباب، والمسام الواسعة، وفرط التصبغ، والندبات، وأضرار أشعة الشمس، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد.

ويجري تنفيذ هذه التقنية من قبل أطباء مختصين، يستخدمون إبراً دقيقة لوخز الجلد وتنشيط الدورة الدموية، وتتشابه بشكل كبير مع تقنيات الليزر والتقشير، لكنها أقل تكلفة. 

ووفقاً للدكتور جيسون إيمر، طبيب الأمراض الجلدية في كاليفورنيا، فإن الوخز الدقيق هو "طريقة غير مكلفة لأي شخص غير قادر على تحمل تكلفة الليزر أو التقشير، للحصول على شيء يجعل بشرته تبدو أكثر إشراقاً وشباباً".

ومن الجيد دائماً معرفة المزيد عن كيفية الاعتناء بالبشرة بعد إجراء تلك الجلسة، ونظراً لأن الإجراء التجميلي يستخدم الإبر، فمن المتوقع حدوث احمرار وتورم بعد ذلك، وسيستمر هذا لمدة يوم تقريباً أو أكثر.

تجنبي وضع المكياج والتعرض للشمس بعد جلسة "المايكرونيدل"
بعد جلسة "المايكرونيدل"، تكون بشرتك معرضة للخطر، حيث إن المسام لاتزال مفتوحة، ويقول الدكتور جوردان سي كاركفيل، طبيب الأمراض الجلدية في شيكاغو: "قد يتورم الجلد قليلاً في اليوم التالي بسبب الإصابة الميكانيكية للوخز الدقيق، كما يمكن ملاحظة كدمات خفيفة حول العين، لكن كل هذا طبيعي تماماً، وسيتحسن بعد بضعة أيام".

ومع ذلك، يجب عليك سيدتي تجنب الذهاب إلى "الساونا" أو حمام السباحة لمدة ثلاثة أيام على الأقل حتى تلتئم بشرتك، كما يجب تجنب ممارسة التمارين الثقيلة، لتفادي التعرق قدر الإمكان، وقد يكون هذا صعباً على رواد الصالات الرياضية، لكنه ضروري لمنع مشاكل الجلد.

التوقف عن وضع المكياج لمدة 24 ساعة بعد الوخز الدقيق
من المهم للغاية الحفاظ على رطوبة بشرتك أثناء شفائها، بالإضافة إلى الرعاية اللاحقة، وستحتاجين إلى استخدام منظف لطيف لوجهك، ولا تستخدمي أبداً منظفاً قاسياً أو كاشطاً، لأنه يمكن أن يسبب تهيجاً للجلد أكثر. لكن بمجرد انتهاء عملية الشفاء، ستحصلين على بشرة مشرقة ومتوهجة.