تعد متلازمة القولون العصبي حالة تصيب الملايين حول العالم، وترتبط بأعراض، مثل: آلام البطن والتقلصات والإسهال والإمساك، لكن يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر، ما يجعل الثبات على وصفة ما أمراً صعباً.
لكن بشكل عام، يقلل الاعتماد على نمط غذائي منخفض السكريات بعض أعراض القولون العصبي، إلا أنه لا ينفع مع الجميع، كما يمكن أن ينجح بعض الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الدهون أو خالي من الغلوتين في تقليل أعراض القولون أيضاً.
للمزيد من النصائح الصحية.. إليك هذا التقرير الذي يقدم أربعة أطعمة ومشروبات عليك تجنبها لتقليل أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS):

عصير التفاح
بحسب دراسات، يمكن أن يتسبب التفاح الغني بالفركتوز في إرهاق الجهاز الهضمي بالغازات أو آلام البطن لدى مصابي القولون العصبي، ويمكن أن الاستعانة بعصير التوت البري بدلاً منه.

الثوم
يعد الثوم من الأطعمة المحفزة للقولون العصبي، وقد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لمن يعانون القولون العصبي، وبدلاً من استخدام الثوم، يمكن اللجوء إلى أعشاب، مثل: الريحان أو البقدونس أو الزعتر.

الهليون
يحتوي الهليون على نسبة من الفركتوز، نجدها في سكر الفاكهة أو في بعض الخضراوات التي قد تخمر في الأمعاء، وتسبب انتفاخاً وتعباً، ويشير خبراء أن تخليل إلى الهليون يمكن أن يقلل محتوى الصوديوم فيه.

البصل
يعد البصل سبباً شائعاً لأعراض القولون العصبي بسبب مادة الفركتان، وهي كربوهيدرات لا يتحملها المصابون بتلك المتلازمة، ويمكن أن يكون البصل الأخضر حلاً بديلاً.