لايزال العلماء غير قادرين على معرفة سبب وجود الأحلام بالضبط، لكن الشيء الذي يعلمونه جيداً، هو أنها تمثل درجة من درجات الوعي المغاير. 
ومع ذلك، هناك طرق سهلة، يمكنك من خلالها فك رموز هذه اللغة الداخلية المعقدة.
وبحسب تقرير جديد، يمكن أن يقدم عالم الأحلام الكثير من الإجابات التي تجهلها، لكن في هذا العالم عليك أولاً فك شفرة تلك الرموز، التي تظل متشابهة من شخص لآخر، رغم أنها مستقلة وذاتية في المقام الأول.
عندما تحلم، من المحتمل أن عقلك يحاول فهم أفكارك التي تكون عليها طوال يومك. وفي الحلم، ينتهز عقلك اللاواعي الفرصة ليكشف عن الأفكار المهمة لك، لكن يبقى أن تحل أنت تلك الإشارات المبهمة. 
إليك بعض الرموز التي تساعد على فهم ما يدور بأحلامك:

مذكرات الأحلام
ضع في اعتبارك الاحتفاظ بمذكرات لتسجيل ما تراه في الحلم، فمن الشائع أن تتكرر الرموز، ومع تكرارها تظهر أهمية بعضها.

التحليل
عليك تحليل كل ما يحدث لك بالحلم؛ ليكون بمثابة دليل تقريبي لفهم ما يدور بعقلك اللاواعي.

الماء
عادة يرمز الماء في الحلم إلى العقل اللاواعي نفسه، حيث يتيح لك معرفة ما عليه عقلك الداخلي. على سبيل المثال، تشير البحار العاصفة إلى حالة الاضطراب الداخلي، أما البحيرات الهادئة فتشير إلى السلام الداخلي.

السيارات
تظهر السيارات في أحلام كثيرة، فإذا كنت تتولى قيادة السيارة؛ فأنت تسيطر على حياتك، والعكس صحيح.

محاصر
إذا كنت تحلم باستمرار بأنك محاصر ولا يمكنك الهرب، فربما يعني ذلك أنك تشعر بذلك في الحياة الواقعية أيضاً، حلل حياتك لتعلم ما إذا كان الأمر كذلك.

الأسنان
إذا كنت تشعر بالقلق حيال تقدمك في السن أو لإطلالتك غير المقبولة، فغالباً ستطالعك الأسنان دائماً في الأحلام، ولأنها بارزة جداً في الوجه وغير مرئية لأعيننا؛ فإنها تصبح تجسيداً لمظاهر عدم الأمان في حياتك.

المعلمون
يرمز حلمك بمعلمك إما إلى الخوف من معايير الآخرين، أو أنك تتوق إلى شخصية ذات سلطة، يمكنها أن تساعد في إرشادك.

المدارس
كشخص بالغ، غالباً يعني الحلم بالمدرسة أنك إما ترغب في فهم شيء جديد، أو أنك تخشى شيئاً يمنحك نفس نوع القلق الذي تسببه الامتحانات.