يستلقي كثيرون على الأسرَّة، محاولين الخلود إلى النوم، لكن تبدأ عاصفة لا تتوقف من التفكير المستمر، وذلك بسبب الضغوط والتوترات، لذلك نستعرض في التقرير التالي بعض الطرق التي تساعدك في التوقف عن التفكير المزعج أثناء النوم:

تمارين التنفس

يمكنكِ التحكم في التفكير المستمر أثناء محاولتك النوم، عن طريق ممارسة تمارين التنفس لتهدئة أفكارك، خذي نفساً عميقاً وبشكل بطيء حتى تتخلصي من التوتر والقلق.

شاهدي التلفزيون

أنتِ بحاجة لوسيلة إلهاء؛ لجعل عقلك يتوقف عن التفكير؛ لذلك من الأفضل أن تشاهدي برنامجك المفضل على التلفزيون، وليس الهاتف لأن ضوء التلفزيون يكون بعيداً عن العيون وفرصة الخلود إلى النوم أثناء مشاهدة التلفزيون تكون أكبر مقارنة بمشاهدة الهاتف.

لا تجبري نفسك على النوم

لا تحاولي إجبار نفسك على النوم، في حال كان رأسك منشغلاًِ في التفكير المستمر، انهضي وغيري مكانك، واصنعي مشروباً، واقرئي مجلة أو كتاباً، ثم عودي إلى فراشك عندما ينتابك شعور النعاس.

تمارين استرخاء العضلات

ابدئي شد عضلات جسدك من الرأس لأصابع قدميكِ، ثم قومي بإرخائها لتشتيت عقلك عن التفكير الكثير والتركيز في إراحة عضلات جسدك.

إقرأ أيضاً:  "سبا" للرضَّع فقط.. تدليل من نوع آخر
 

زيت اللافندر

يمكنكِ استنشاق أو إضافة بعض قطرات من زيت اللافندر لحمامك، لتحصلي على شعور بالراحة والاسترخاء، ولكن عليكِ الحذر من استخدام اللافندر، إذا كنتِ مصابة بحساسية تجاهه.

ركزي على الحاضر

غالباً يكون التفكير الزائد متمحوراً حول ما حدث في الماضي، أو ما سيحدث في المستقبل؛ لذلك تخلصي من كل هذه الأفكار وركزي على وقتك الحالي فقط؛ لأن الماضي لا يمكن تغييره، والمستقبل لا يمكن التنبؤ به.

أنشطة مختلفة

اتركي هاتفك، وابدئي بالاستماع للموسيقى أو نشاطات أخرى، مثل التلوين أو الطهي؛ حتى ترفعي حالتك المعنوية، وتطردي التفكير السلبي الذي يتسارع داخل رأسك.