بصرف النظر عن نوع البشرة، كريم الحماية من الشمس أساسي للوقاية من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتأثيرها في البشرة.
ولكونه أساسياً؛ أصبح عنصر الحماية من الشمس لا غنى عنه في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، بما في ذلك مستحضرات التجميل، لكن هل منتجات المكياج ذات "SPF" تحمي حقاً من أشعة الشمس؟ نوضح لكِ الجواب في ما يلي:

لا تحمي من الأشعة فوق البنفسجية "UVA"
توفر معظم منتجات المكياج، التي تحتوي على "SPF"، حماية من الأشعة فوق البنفسجية "UVB" فقط، دون توفير حماية من أشعة "UVA"، و"UVC"، اللتين تتطلبان أيضاً حماية يومية، وتسببان مشاكل عدة للبشرة، مثل: سرطان الجلد، والشيخوخة المبكرة، والتصبغ.

حماية ضعيفة 
حتى إذا احتوت منتجات المكياج على عامل حماية من الشمس، فلن توفر وقاية كافية، إذ يتطلب الأمر تطبيق مقدار معين عادةً يكون أسمك من لمسات المكياج التي ترتبط باعتماد طبقات رقيقة جداً؛ لضمان تلك الإطلالة السلسة غير المتكتلة، ما لا يوفر حماية كافية للبشرة من أشعة الشمس القاسية.

المكونات غير المناسبة 
تعتمد منتجات وكريمات الحماية من الشمس على مكونات معينة لحماية البشرة من الشمس، مثل: أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم، لكن هذه المكونات يمكن أن تتفاعل مع تركيبة منتجات المكياج أو تغير منها، وكثيراً لا تتناسب مع مختلف مكونات المكياج؛ ما يجعل منتجات المكياج غير فعالة في توفير حماية من أشعة الشمس الضارة.

ومن أجل حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، احرصي على تطبيق ما يكفي من كريم الحماية من الشمس قبل المكياج، واختاري النوع "واسع الطيف"، الذي يحمي من الأنواع الـ3 لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وكثيراً ما يشار إليه على المنتج بهذا الرمز "+++"، كما يفضل استخدام كريم الحماية من الشمس "SPF 30"، أو أعلى لتوفير أقصى حماية ممكنة.