كشفت مجلة "Mindbodygreen" الأميركية، عن أن تقصُّف الشعر مشكلةٌ تنجم في الأساس عن مشكلة كبيرة بالبشرة. وعلى ما يبدو، تبدأ البشرة الداخلية في الانهيار والتأثير على المقاييس التي تربط خصلاتكِ معاً.

يقول مصفف شعر المشاهير أندرو فيتزسيمونز: "عندما تنهار الجذور يُصبح الشعر جافاً للغاية، مما يؤدي إلى تقصُّف الأطراف، وفي بعض الأحيان يصل إلى تساقط خصل الشعر".

  يُمكن أن يحدث هذا بسهولة كبيرة، ولكن إذا لم يتم علاج المشكلة على الفور، فقد يُؤدي ذلك إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

والسبب الرئيس وراء التقصُّف هو جفاف الشعر؛ لأن هذا يُمكن أن يُؤدي إلى تلف الجلد الداخلي. ومن دون العناصر الغذائية والبروتينات التي يحتاجها شعركِ لحماية نفسه، يترك جذع شعركِ بلا حماية ضد التآكل والتلف اليومي.

واعتماداً على نوع شعركِ، قد تواجهين أنواعاً مختلفة من الجفاف، بمعنى أن الشعر الخفيف يُمكن أن يتكسَّر بسهولة مع التشابك، أما الشعر المُجعَّد أو الخشن يُصبح أكثر جفافاً بسرعة أكبر.

جانب آخر مهم يجب أن يكون في اعتباركِ، وهو نوع التقصُّف الذي يعاني منه شعركِ، إذ تُوضِّح مجلة "Mindbodygreen" أن الإجهاد الكيميائي والفيزيائي هما السببان الرئيسيان وراء تقصُّف الشعر، ويبدأ الضرر الجسدي من عملية تصفيف الشعر وغسله وتجفيفه حتى تمشيطه.

أما الضرر الكيميائي، فينتج عن معالجة شعركِ بالألوان أو كنتِ تقومين بزيارة الصالون كل أسبوع، فقد تكون خصلاتكِ تتوسل إليكِ للحصول على راحة من المواد الكيميائية.

إقرأ أيضاً:  مستحضرات فعّالة للتخلّص من تجاعيد الابتسامة
 

الأضرار الأخرى التى تُواجه شعركِ هي تعرضه للحرارة العالية من دون حماية؛ وهنا ينصح خبراء العناية بالشعر بتجنُّب الحرارة العالية لفترة من الوقت، وقصّ الأطراف المتضررة لإفساح المجال لنمو شعرٍ صحي بعيداً عن المعالجات الكيميائية.

وتلف الشعر من الأضرار الشائعة، وذلك عند تجفيفه بالمنشفة أو النوم على كيس وسادة قطني؛ إذ إنَّ النوعين من الأقمشة خشن جداً بالنسبة للطبيعة الحساسة لبصيلات شعركِ.

ولهذا، يُنصح هنا باستخدم قميص قطني لتجفيف شعركِ، والنوم على غطاء وسادة من الساتان أو الحرير، ولاحظي الفرق.