الشجار بين الأطفال أمر لا مفر منه داخل كل منزل، خاصة إذا كان لديك أكثر من طفل، فهو أحد أشكال الإزعاج الأكثر شيوعاً في الأسرة، إلا أنه يمثل أيضاً مرحلة طبيعية من النمو، فأطفال السنتين يضربون ويدفعون ويخطفون الأشياء، بينما يستعمل الأطفال الكبار أسلوب الإغاظة، فهم يسيئون لبعضهم بعضاً من وقت لآخر عن طريق اللغة.

وفي النهاية، هي مجرد مرحلة وستنتهي بالفعل، ولكن للتحكم في تلك المعارك الحتمية يجب عليك فقط توخي الحذر قليلاً أثناء القيام بذلك.

نصائح للتعامل مع شجار وخصام الأشقاء:

كوني هادئة

قبل التدخل في التعامل مع شجار أطفالك، استمعي إليهم جيداً، وحاولي فهم السبب وراء ذلك، فإذا حافظت على هدوئك، فسيتعلم طفلك نفس الشيء.

المساواة في التعامل

لغرس العادات الجيدة في الأطفال، عامليهم بإنصاف، حيث إن معاملتهم بإنصاف أهم درس يمكن أن تعلميه لأطفالك في تلك المرحلة، وهو الحل المثالي لإنهاء الخصومة بين الأشقاء.

لا تتحدثي عن طفل خلف ظهره لأخيه

من أهم النصائح للتعامل مع أطفالك في ذلك الوقت، هو ألا تتحدثي عن طفل خلف ظهره لأخيه، إذ سيؤدي هذا إلى زيادة الصراع والخصومة بينهم.

علميهم كيفية تجنب النزاعات

لتجنب النزاعات المستقبلية، قومي بتزويدهم بالأدوات والحلول لحل المشاكل المستقبلية، وعلميهم التسوية والمشاركة.

تقديم الحلول

في هذه الحالة، يجب عليك النقاش بشكل عقلي، بمعنى في حالة الخلاف بين أطفالك، اطلبي منهم تقديم حل لوقف الشجار والخصام المستمر.

تجنب المقارنة

يختلف كل طفل عن الآخر، ويجب عليك احترام شخصية كل منهم، ومقارنتهم ببعضهم بعضاً ستزيد حدة العداء بينهم.

إقرأ أيضاً:  5 طرق فعالة لمكافحة التوتر والضغوط.. جربوها
 

العقاب على انفراد

إذا احتاج الطفل إلى العقاب على خطأ قام به، فعليك فعل ذلك على انفراد، ومناقشته بكل صراحة، بعيداً عن شقيقه الآخر، حتى لا يزداد العداء بينهما.