نسمع كثيراً من خبراء التغذية أن الحمية الصحيحة لابد أن تعتمد على قائمة من الممنوعات، مثل: الابتعاد تماماً عن الكربوهيدرات، والفواكه، والسكريات، والدهون، وفي بعض الأحيان تعتمد الحمية على تناول الدهون مثلما يحدث في حمية «الكيتو دايت»، لكن النتيجة - في الأغلب - حتى بعد فقدان الوزن، العودة إلى اكتساب الوزن والإخفاق من جديد.

  • أخصائية التغذية، ديلا روز ماثيو

وتعزو أخصائية التغذية، ديلا روز ماثيو، السبب في ذلك إلى أن اتباع حمية قاسية، تنتج عنه بعض الأعراض غير المستحبة، مثل: تساقط الشعر نتيجة فقدان الجسم للفيتامينات والمعادن، إضافة إلى النهم في الطعام نتيجة الحرمان الشديد، مؤكدة أنه ليستمتع الإنسان بحياة صحية خالية من الأمراض، وليتخلص من الوزن الزائد؛ يجب عليه اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على جميع المكونات والعناصر الغذائية، التي يحتاج إليها الجسم.. وهنا تقدم «زهرة الخليج» إلى قارئاتها بعض النصائح والإرشادات، المتعلقة بذلك:

كوب من الماء صباحاً

يساعد شرب كوب من الماء في الصباح على تخفيف الشهية طوال اليوم، وله تأثير فعال في من يعانون مشاكل المعدة، وارتجاع المريء، أيضاً له تأثير ممتاز في تخفيف حموضة المعدة، كما يساعد من يعانون الإمساك والصداع الدائم، وله دور فعال في تقوية المناعة، ومنع الإصابة بنزلات البرد.

تناول الإفطار مبكراً

إن تناول طعام الإفطار في ساعات الصباح الأولى يساعد على حرق الدهون، خاصة بعد الاستيقاظ من النوم بساعة،

فضلاً عن أن وجبة الإفطار تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي، كما تعد وجبة الإفطار مصدراً للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد.

تناول الطعام ببطء

استغراق 20 دقيقة، خلال تناول الوجبة، يساعد كثيراً في عدم تناول المزيد من الطعام، وبالتالي المساعدة على إنقاص الوزن، لاسيما أن تناول لقيمات صغيرة ومضغها مرات عدة وبتمهل، من شأنها أن تخبر عقلك بالشبع، وبالتالي عدم الإفراط في تناول المزيد من الطعام؛ ما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

وجبات خفيفة بين الوجبات

لابد من تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وضرورة أن تحتوي تلك الوجبات على عناصر غذائية مفيدة، مثل: حفنة من المكسرات، وكوب من الزبادي، وبيضة مسلوقة، وتعد هذه الوجبة مصدراً للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي قد لا يحصل عليها خلال الوجبات الرئيسية؛ ما يساعد في حصول الجسم على العناصر الغذائية كافة، دون الحاجة للمكملات الغذائية.

إقرأ أيضاً:  أطعمة تجنَّبي أكلها بعد تناول اللبن الرائب
 

تجنب الهاتف والتلفزيون

يعد عدم الانشغال باستخدام الهاتف المتحرك، أو مشاهدة التلفزيون، خلال تناول الطعام، من الأمور المهمة جداً؛ لأن ذلك يؤدي إلى سرعة مضغ الطعام، وتناول المزيد من الطعام، دون الشعور بمرور الوقت، أو بكمية الطعام المستهلكة.

تنوع الأطعمة

من المهم تناول 3 وجبات رئيسية يومياً، وأن تكون الوجبات متنوعة، وتحتوي على البروتين، والخضراوات، والفاكهة، والكربوهيدرات والدهون، لكن بنسب معتدلة؛ ليحصل الجسم على العناصر الغذائية المطلوبة، ويقوم بتعزيز عمل جهاز المناعة، وتوفير الطاقة اللازمة للجسم، ويمكن استخدام طبق مقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأكبر للخضراوات، والنصف الآخر ربع للبروتين، وربع للكربوهيدرات.

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة رياضة المشي، لمدة نصف ساعة يومياً، مفيدة جداً للجسم، والمساعدة على حرق حوالي 250 سعراً حرارياً، فضلاً عن ممارسة رياضة نط الحبل لمدة نصف ساعة؛ إذ تساعد الجسم على التخلص من 350 سعراً حرارياً، ويفضل ممارسة الرياضة صباحاً قبل تناول الإفطار.

الزبادي اليوناني

يفضل تناول الزبادي اليوناني، بدلاً من الزبادي العادي؛ لأنه يحتوي على نسبة جيدة من البروتين، الذي يساعد على تقليل الشهية والشعور بالجوع لفترات طويلة، وبالتالي فإن تناول الزبادي اليوناني في وجبة الإفطار يضمن الشعور بالامتلاء والشبع لساعات طويلة على مدار اليوم؛ ما يساعد على فقدان الوزن.