مع حلول فصل الصيف، وحدوث زيادة مطردة في مستويات الزئبق والرطوبة، يختار معظم السكان البقاء في منازلهم وتشغيل المكيفات باستمرار، بينما يستغل الآخرون الفرصة للاستمتاع بالسباحة، أو الاستلقاء تحت أشعة الشمس على الشاطئ، إلا أن كلا الخيارين يأتي بمجموعة من المخاطر الضارة بالشعر.

والاستخدام المطول للمكيف في الداخل يسهم في زوال الرطوبة من الهواء نتيجة استبدال الهواء الساخن بهواء بارد وجاف، وهذا الأمر يؤدي إلى جفاف فروة الرأس أو التسبب بحكة. من جهة أخرى، تتطلب الحرارة والرطوبة في الأماكن الخارجية اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية شعرنا من الجفاف، حيث يؤدي التعرض لدرجات الحرارة القاسية في الصيف إلى تفكك البروتين، ما يؤدي بدوره إلى شعر صيفي باهت أو مجعد أو جاف أو هش.

والخبر السار هو أنك مادمت تعتنين بشعرك جيداً، لا يوجد سبب يمنعك من الاستمتاع بالموسم الصيفي وجميع أنشطته الترفيهية.

ولمساعدتك على تقليل أضرار الصيف، حدثتنا فيرونيكا ألانيس، مهندسة تصميم أول في "دايسون"، وتعمل مع نخبة من علماء ومختصي الشعر، مثل جين أتكن، في مختبرات دايسون لعلوم الشعر، عن أهم النصائح للحفاظ على مظهر شعر صحي وأنيق في الصيف، مستندة بذلك إلى دراسة أجرتها حديثاً.

  • فيرونيكا ألانيس

1- من المعروف أن الاهتمام بفروة رأسك يجب أن يكون من أول اهتماماتك؛ إذا كنتِ تريدين الحصول على شعر صحي وكثيف، فكيف لنا أن نحمي فروة الرأس من أشعة الشمس؟

- يحمي الشعر فروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية حيث يمتص الميلانين الموجود داخل القشرة تلك الأشعة الصادرة من الشمس، ويمنعها من الوصول إلى فروة الرأس والتسبب بأضرار مثل حروق الشمس. لذلك، يتعين استخدام واقٍ من أشعة الشمس على هذه المناطق المكشوفة لحماية فروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية وتأثيراتها.

2- نسمع كثيراً عن أهمية البروتين الذي يجعل الشعر لامعاً وناعماً، فكيف لنا أن نحمي البروتينات الضرورية لشعرنا؟

إذا بحثنا في ماهية الشعر؛ نجد أنه مكون من 79% كيراتين، أو ما يعرف بـ"بروتين الشعر" أو الأظافر، بالإضافة إلى 17% مياهاً، و4% دهوناً وزيوتاً وأصباغاً. ما نراه بالعين المجردة هو الجليدة، التي تمثل الطبقة الخارجية المتصلبة، والتي تحمي الجزء الداخلي من الشعرة. وبداخل الجليدة يوجد لحاء الشعرة، وهو مكون رئيسي في الشعر، ويمثل الطبقة الوسطى القشرية.

وانطلاقاً من هذه المعلومات، علينا الانتباه إلى الجليدة. ففي حال تلفها، يبدأ الشعر في البهتان وتتلاشى لمعته، إضافة إلى ظهور مشاكل أخرى.

وإذا وصل التلف إلى لحاء الشعرة، فيفقد الشعر مرونته، ويصبح عرضة للتكسر. ويمكن أن تحسن علاجات الشعر والأمصال التي تستخدم البروتين مظهر وملمس شعرك بشكل مؤقت، لكن من الصعب أن تصلح التلف نفسه. وعليه، فإن الوقاية من خلال العناية المناسبة بالشعر أفضل من العلاج. أضيفي إلى ذلك روتيناً سهلاً جداً، يتمثل في الامتناع عن غسل الشعر بشكل متكرر حتى في الصيف، أو غسله بالماء والبلسم.

3- في هذه الحالة، ما أفضل التسريحات التي ينصح بها، خاصة للواتي يفضلن غسل الشعر بشكل أقل؟

- أنصح بتسريحة الكعكة المنخفضة، فهي تسريحة ممتازة لجميع أنواع الشعر، خاصة أنها تسمح لك باستخدام الزيوت الطبيعية على شعرك لإضافة تلك اللمعة المحببة. وللحصول على تصفيفة الشعر هذه، حددي فرق الشعر في المنتصف ومشطي الشعر للخلف باتجاه العنق وثبتيه في مكانه باستخدام ربطة شعر مطاطية. وإن لاحظتِ وجود شعر متناثر، رشي فرشاة الأسنان (غير التي تستخدمينها لأسنانك) بمثبت الشعر ومشطي الشعر المتناثر برفق أثناء استخدام مجفف الشعر على إعداد الهواء البارد، مع الملحق الخاص بالتصفيف للحصول على تسريحة شعر دقيقة وأنيقة.

4- لا يخلو الصيف من الذهاب إلى المسابح والشواطئ وممارسة رياضة السباحة، فما تأثير الكلور أو مياه الملح في الشعر وما الذي علينا فعله؟

- يمكن أن يتفاعل الكلور مع قشرة الشعر، ما يجعل سطح الشعر أكثر خشونة. وتستخدم بعض حمامات السباحة مبيدات الطحالب النحاسية للحماية من الطحالب، ويمكن أن يحول ذلك الشعر الأشقر والمصبوغ من اللون الفاتح إلى اللون الأخضر قليلاً. ونوصي هنا بغسل الشعر بعد السباحة في أسرع وقت ممكن بشامبو خفيف لتقليل مخاطر التلف.

أما عن البحر، فلن يتسبب ملح البحر بأضرار كيميائية كبيرة، لكن يمكن أن يجفف الشعر قليلاً، ويزيد الاحتكاك أثناء التمشيط بالفرشاة. ويعد الرمل مادة كاشطة يمكن أن تتآكل طبقات البشرة بسببها. ولتجنب ذلك، يتعين غسل الشعر برفق من الملح والرمل في أسرع وقت ممكن. حيلة أخرى يمكن القيام بها! بللي شعرك بشكل خفيف قبل النزول إلى المسبح أو الشاطئ، حيث قد يمنع هذا الفعل من امتصاص الكلور والملح.

5- كيف نحافظ على لون الشعر المصبوغ، أو حتى اللون الطبيعي في فصل الصيف؟

- يمنح الميلانين الشعر لونه، ويحميه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، لكن قد يؤدي امتصاص الأشعة فوق البنفسجية إلى تكسّر الميلانين في القشرة. وعند تعرض الشعر لأشعة الشمس، يمكن أن يكسر امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الميلانين، ويؤدي إلى تلاشي لون الشعر ليصبح أفتح (التبييض الضوئي)، خاصة في فصل الصيف. إضافةً لاستخدام واقي أشعة الشمس مصمم خصيصاً للشعر، ويفضل ارتداء قبعة أو وشاح خفيف لحماية لون الشعر والحفاظ عليه.

6- الرطوبة تفسد متعة الصيف وتمنعنا من التمتع بتسريحة ثابتة وأنيقة خلال اليوم، ما نصيحتك؟

- يميل الهواء في الفترات الحارة من العام إلى أن يكون أكثر رطوبة، ما قد يجعل الشعر أكثر تجعداً، ويقلل الاحتفاظ بالتصفيفة لأن مستويات المياه العالية في الهواء تغير الروابط التي تكونت في الشعر أثناء التمشيط. ولتقليل التجعد، جربي استخدام زيت خفيف للشعر لجعل الشعر أكثر ليونة، واستخدمي مثبت شعر أقوى للحفاظ على التسريحة. وتخلصي من الشعر المتطاير برفق باستخدام مجفف الشعر على إعداد الهواء البارد والملحق المناسب للتصفيف الدقيق. في حال كان شعرك يندرج تحت فئة "الأملس إلى المموج"، عليك بفوهة التنعيم التي تُجفّف الشعر بتيار هواء سلس يسهل التحكم به، ليمنحك إطلالة ناعمة وطبيعية. أما لفئة "المموج إلى المجعد"، فننصح بملحق ناشر الهواء من أجل توزيع الهواء بشكلٍ أكثر تساوياً حول التجاعيد، بما يُشبه التجفيف الطبيعي، الأمر الذي يساعد في تقليل التشابك وتحديد التجاعيد والتموجات. كما تتوافر شوكات أطول تتيح لك تصفيف المزيد من الشعر بتحكم أفضل، والتوغل بشكل أكثر عمقاً في الشعر.

وعن مصففات الشعر، لا تختلف أهمية الاستثمار في أجهزة مصففات الشعر والتمليس عن بقية الأدوات والمنتجات. ولنتذكر أن قدرات التكنولوجيا قد وصلت إلى مستويات عالية، وباتت هناك أدوات تتمتع بقدرات التحكم الذاتي في الحرارة من أجل الحفاظ على صحة شعرك من دون المساومة على الشكل. وأرى أنه من دون التحكم الذكي في الحرارة، ستستمر أدوات التصفيف في تسخين شعرك وإتلافه. ولا تؤدي الحرارة المفرطة إلى إتلاف بشرة شعرك فحسب، بل تتسبب أيضاً في تلف قشرة الشعر.

7- ما نصيحتك للحفاظ على قوة ونعومة شعر المحجبات فى الصيف؟

- تؤدي حرارة الصيف إلى تعرض الشعر المغطى بالحجاب للمزيد من العرق والدهون أكثر من المعتاد، ما يسبب انسداد بصيلات الشعر وبالتالي ترقق الشعر وتساقطه. ويمكن أن يساعد التنظيف المنتظم بشامبو خفيف على ترطيب فروة الرأس. ويتعين التأكد، أيضاً، من تجفيف الشعر جيداً قبل ارتداء الحجاب لأن الشعر عندما يكون مبللاً تقوم خيوط الشعر بامتصاص الماء وتتضخم في قطرها بحوالي 10%، ما يجعل خصلة الشعر أضعف وأسهل في التلف. 

ويستخدم Dyson Supersonic تدفق هواء سريعاً ومركّزاً، يسمح بالتجفيف السريع ومراقبة درجة حرارة الهواء 20 مرة كل ثانية، للحفاظ على درجة الحرارة تحت السيطرة. ويساعد ذلك في منع التلف الشديد الناتج عن الحرارة وحماية اللمعان الطبيعي للشعر.

ولتخفيف عواقب التسخين الزائد، ننصح بعدم تصفيف الشعر بشكل يومي. وفي حال كانت لديك مناسبة ما، فإن أدوات تصفيف الشعر الخالية من الأسلاك، مثل "Dyson Corrale"، تتيح لك تحسين تسريحة شعرك قبل المناسبة مباشرة. وبغض النظر عن ملمس الشعر، احرصي دوماً على تخفيف درجة الحرارة عند الجزء الذي يحتوي على شعر خفيف وناعم.