عندما تتعرض الكُلى لمشكلات صحية، فإن السموم التي تخرج عن طريق البول تبقى في الجسم، وبالتالي يظهر العديد من الأعراض المزعجة والخطيرة، وهناك الكثيرون الذين لا ينتبهون إلى هذه الأعراض التي تُنذرهم بوجود خطب ما في الكلى.

لذلك نستعرض في التقرير التالي أبرز الأعراض التي تنبهك إلى أن كليتيك تواجهان خطراً صحياً، وعليك الحصول على المساعدة الطبية في أقرب وقت:

اضطرابات النوم

تسبب اضطرابات النوم صعوبة في خروج سموم الجسم عن طريق البول، إذ يواجه الأشخاص صعوبة كبيرة في الخلود للنوم، ما يؤثر بشكل سلبي في وظائف الكُلى، ويُسبب تدهورها، ومن الممكن أن تتفاقم حدة الأمور، ويُصاب المريض بتوقف التنفس أثناء النوم؛ لذلك تجب المسارعة إلى الذهاب للطبيب.

صداع وإعياء عام

عندما تتأثر وظائف الكلى وتُصاب بالخلل؛ فذلك يؤثر في إنتاج هرمون إرثروبويتين Erythropoietin، الذي يُعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا يجعل الجسم في حالة تعب وإعياء وصداع مستمرة.

جلد جاف وشعور بالحكة

يُشير، أحياناً، جفاف الجلد والحكة لوجود مشكلات كبيرة بالكُلى؛ لذلك من الأفضل عند ظهور هذا العرض الذهاب للطبيب من أجل الاطمئنان.

المذاق المعدني ورائحة الفم السيئة

يترك تراكم الفضلات والسموم في الدم مذاقاً معدنياً على اللسان، ورائحة نفس كريهة، وفي بعض الأحيان فقدان الشهية وفقدان الوزن المفاجئ بشكل غير صحي.

إقرأ أيضاً:  كيف نعالج اضطرابات النوم لدى الرضَّع؟
 

تورم الأطراف

لا تستطيع الكلى المتعبة التخلص من سوائل الجسم الزائدة، وذلك يؤدي لارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم وتورم الأطراف مثل الأيدي والأقدام والكاحل.

آلام الظهر

تُسبب أمراض الكلى الشعور بآلام حادة في منطقة الظهر، خاصة في منطقتي الفخذين، ويصاحب هذا العديد من الأعراض المزعجة الأخرى، مثل: الشعور بالغثيان والقيء والحاجة المتكررة للتبول وارتفاع درجة حرارة الجسم.

العيون المنتفخة

تُسبب مشكلات الكُلى ظهور عنصر البروتين في البول، والذي يؤثر في الجسم ويؤدي لانتفاخ وتورم العينين.

ضغط الدم المرتفع

تتخلص الكلى من الفضلات والسموم عن طريق "الكليون"، المعروف باسم مصفاة الكلى، وعندما لا تحصل هذه المصفاة على ما تحتاجه من عناصر غذائية وأكسجين لا تستطيع القيام بعملها، ويؤثر ذلك في الجسم ويؤدي لارتفاع كبير في ضغط الدم.