هناك العديد من الأسباب، مثل: ضوء الشمس، والاحتكاك، والاختلال الهرموني، وراء تغير لون الجلد في بعض مناطق الجسم، وتحوله للون الأسود، وأكثر هذه المناطق شيوعاً الركبة والكوع.

ومن أجل تفتيح هذه المناطق مرة أخرى، وعودة لون الجلد لطبيعته؛ يمكنكِ تطبيق إحدى هذه الطرق الطبيعية:

الخيار

يتميز الخيار بفاعليته في تبييض البشرة، وهو قادر على إزالة اللون الأسود وخلايا الجلد الميت، وليس ذلك فقط بل إمداد البشرة بمعدل الرطوبة الذي يحتاجه، فهو غني بفيتامينات C وA، التي تلعب دوراً كبيراً في حماية نضارة وصحة البشرة.

لتحصلي على فوائد الخيار؛ افركي قطعة منه على المناطق المراد تفتيحها والتخلص من لون الجلد الأسود فيها لمدة ربع ساعة، واتركي البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسلها.

وهناك طريقة أخرى عن طريق مزج كمية من عصير الجزر والليمون على ركبتيك ومنطقة الكوع وتحت الإبط، لمدة 20 دقيقة يومياً، ثم اغسلي بالماء.

صودا الخبز والليمون

يحتوي الليمون على مضادات للأكسدة وفيتامين C، ولصودا الخبز قدرة على تفتيح لون البشرة وتطهيرها من السموم، افركي منطقة الركبة والكوع بنصف ثمرة من الليمون، مضافة إليها ملعقة كبيرة من صودا الخبز مرة كل يومين، اتركيهما لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي بالماء الدافئ.

الحليب والصبار

طبقي على مناطق جسمك الداكنة، مثل الركبة والكوع، كمية من الحليب مضافاً إليه جل الصبار، واتركيها طوال فترة نومك واغسليها في الصباح، ويمكنكِ أيضاً وضع جل الصبار مباشرةً فوق المناطق الداكنة لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليها بالماء البارد، فالصبار يحتوي على عناصر مضادة للفطريات والبكتيريا.

البطاطا

تحتوي البطاطا على أنزيم الكاتيكوليز الفعال في تنعيم وتفتيح مناطق البشرة الداكنة، وهناك عدة طرق للاستفادة من البطاطا والحصول على فوائدها للبشرة، افركي ركبتك ومنطقة الكوع بقطعة من البطاطا لمدة تراوح بين 10 إلى 15 دقيقة واغسليها أو ابشري البطاطا واعصريها، وضعيها على المناطق المراد تفتيحها لمدة ربع ساعة، ثم اغسليها بالماء وبعدها طبقي كريماً مرطباً.

إقرأ أيضاً:  هذه الأعراض تنذر بمشكلات في الكلى.. فانتبه إليها
 

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على فيتامين E، والأحماض الدهنية التي تعمل على تفتيح البشرة الداكنة، لذلك دلكي مناطق جسمك الداكنة بزيت جوز الهند لمدة لا تزيد على 3 دقائق، ويمكنكِ أيضاً إضافة نصف ملعقة من عصير الليمون وتدليك الركبة ومنطقة الكوع لدقائق معدودة.

 العسل

ضعي مزيجاً مكوناً من ملعقتين كبيرتين من العسل وعصير نصف ليمونة وملعقة صغيرة من صودا الخبز، وطبقيه على مناطق جسمك الداكنة لمدة لا تتجاوز 20-30 دقيقة، ثم اغسليه، ويمكنكِ خلط العسل مع الحليب وجل الصبار واتركيهما لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي بالماء الدافئ.