تنظيم نوم طفلك ليس مهمة سهلة؛ حيث يعلم الآباء الجدد مدى الإرهاق الذي ينتج عن محاولة جعل الأطفال حديثي الولادة يتبعون جدول نوم مناسباً، ومع ذلك يمكنك تنظيم نوم أطفالك من خلال جدول قيلولة محدد، يحافظ على نشاط وصحة طفلك الرضيع.

جدول القيلولة 2-3-4

يعتبر جدول القيلولة 2-3-4 أسلوباً بسيطاً جداً لزيادة وقت الاستيقاظ تدريجياً، وتقليل مدة قيلولة طفلك الصغير، وهو يتضمن وضع طفلك في الفراش ليأخذ قيلولته الأولى بعد استيقاظه بساعتين، ثم وضعه لقيلولته الثانية بعد 3 ساعات من استيقاظه. وأخيراً، ضعيه في الفراش ليأخذ قيلولته الثالثة بعد 4 ساعات من انتهاء غفوته الثانية. ويوصى الخبراء بهذا النظام للأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 شهراً، وأولئك الذين ينامون أكثر من مرتين يومياً.

فوائد الجدول

يعد هذا الجدول مفيداً للغاية للأسر الصغيرة التي يعمل أفرادها، حيث يساعدك على تنظيم يومك، وتحديد أوقات فراغك وعملك، كما أنه يساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل، خاصة في الليل، فعندما يتبع طفلك نمط نوم محدداً لمدة أسبوع، سيطور عادة النوم في نفس الوقت، وسيكون أقل انزعاجاً عندما تضعيه في فراشه.

إقرأ أيضاً:  كيف نعالج اضطرابات النوم لدى الرضَّع؟
 

ومع ذلك، يذكر أن الجدول قد لا ينجح مع كل طفل أو في كل يوم، نظراً لاختلاف عدة عوامل بما في ذلك الروتين اليومي للأسرة، ولكن يمكن تعزيز فرص نجاح الجدول من خلال وضع الطفل في غرفة هادئة، ذات إضاءة خافتة، واتباع مواعيد متسقة كل يوم.