بات مرض السرطان شائعاً للغاية في عالمنا المعاصر؛ لدرجة أن كل شخص في العالم تقريباً إما أصيب بالمرض، أو يعرف شخصاً من أقاربه أو أصدقائه أصيب به، الأمر الذي يجعل العمل على الوقاية من هذا المرض الفتاك ضرورة.
وتعمل مضادات الأكسدة، وهي مركبات ينتجها جسم الإنسان، وتوجد أيضاً في بعض الأطعمة، على التخلص من الجذور الحرة من الجسم، والتي يمكن أن تخل بعمل الخلايا أو تتلفها، ما يسبب أمراضاً خطيرة مثل السرطان، لذلك جلبنا في ما يلي أطعمة غنية بمضادات الأكسدة تساعد على الوقاية من السرطان:

 

 


   
الفراولة 
بالإضافة لكونها مصدراً غنياً بفيتامين C، الفراولة غنية أيضاً بمضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL.
   
الخرشوف 
الخرشوف غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، بما في ذلك حمض الكلوروجينيك، الذي ثبت أنه يقلل خطر الإصابة بالسرطان، ومرض السكري من النوع الثاني، وحتى أمراض القلب.
   
الكرنب الأجعد 
الكرنب الأجعد غني بفيتامين A وK وC، كما أنه يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة.
   
الفاصولياء 
ثبت أن الفاصولياء من أفضل المصادر المضادة للأكسدة، كما أنها تحتوي على كايمبفيرول، وهو مضاد للأكسدة مرتبط بتقليل الالتهاب المزمن، ونمو السرطان الخبيث.
   
الشمندر 
الشمندر مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بالبيتالين الذي يقي سرطان القولون والجهاز الهضمي.
   
السبانخ 
السبانخ مصدر غني باللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية العينين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والسرطان.
   
الجوز 
الجوز غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ويحمي من الإجهاد التأكسدي، ما يسهم في تخفيف الالتهاب والوقاية من أمراض مثل السرطان.
   
الشوفان 
الشوفان غني بمضادات الأكسدة، التي قد تساعد في تقليل الالتهابات المزمنة المرتبطة بأمراض القلب والسكري.

 

اقرأ أيضاً: نوال الزغبي: أفكر في دخول مجال التمثيل.. وعصر الألبوم الكامل انتهى