يعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب تناولها بانتظام.

يساعد تناول البروتين المناسب في الحفاظ على كتلة العضلات والبقاء ممتلئاً لساعات أطول٬ كما أنه يزيد المناعة.

ويعد اتباع نظام غذائي غني بالبروتين أمراً في غاية الأهمية لمن يريد خسارة الوزن على المدى القصير٬ لأن تناول البقوليات والحبوب والدواجن يساعد في التغلب على الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات.

ولكن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بحاجة إلى دقة كبيرة كي لا تعطي نتائج عكسية وتجعلك تكسب الوزن بدلاً من خسارته.

إليك ما تحتاج إلى توخي الحذر منه:

- الإكثار من تناول البروتين غير النباتي

إن تناول كميات كبيرة من البروتين في يوم واحد يمكن أن يسبب مشاكل ولا يساعدك في فقدان الوزن. بينما تعتبر الدواجن واللحوم مصادر غنية بالبروتين إلاّ أنها تحتوي أيضاً على سعرات حرارية أعلى بكثير من مصادر البروتين الأخرى. وبالتالي٬ فإن الاعتماد فقط على مصادر البروتين غير النباتية قد يعيق فقدان الوزن. اختر مصادر متنوعة ومغذية أيضاً.

- استهلاك بروتين أكثر مما هو مطلوب

يختلف مدخول البروتين المثالي من فرد إلى آخر بناءً على وزن الجسم ونمط الحياة والاحتياجات. وبالتالي٬ إذا كنت تستهلك بروتيناً أكثر مما قد تحتاجه بالفعل فقد ينتهي بك الأمر إلى زيادة الوزن على المدى الطويل.

- الحد من تناول الكربوهيدرات

يتطلب النظام الغذائي الغني بالبروتين تناول كمية كبيرة من مصادر البروتين ولكن هذا لا يعني الانقطاع عن تناول الكربوهيدرات لأنها مصدر الطاقة الذي يحتاجه الجسم لذا يجب تناول كميات معتدلة منها.

- عدم ممارسة الرياضة

يمكن أن يؤدي تناول البروتين بكميات كبيرة جداً إلى الشعور بالتعب والإرهاق في كثير من الأحيان وعدم القدرة على ممارسة الرياضة بشكل جيد وبالتالي عدم فقدان الوزن.

إقرأ أيضاً:  أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان
 

- التقليل من تناول الألياف

تماماً مثل الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي تناول كميات أقل من الألياف في الوجبات إلى حدوث مشكلات صحية. تنظم الألياف عملية الهضم وتدعم صحة الأمعاء وهو أمر أساسي لإزالة السموم من الجسم وتسريع فقدان الوزن. وبالتالي يجب الحرص على تناول الألياف بانتظام.