بجانب التساقط، يعد ترقق الشعر من أكثر المشاكل شيوعاً بين السيدات، إذ يجعل الشعر يفقد حجمه وكثافته، ويجعل الخصلات هشة وضعيفة بعض الشيء.

أحضرنا لك اليوم كل ما تحتاجين معرفته عن مشكلة ترقق الشعر، من الأسباب إلى العلاج:

1. الفرق بين تساقط وترقق الشعر

كثيراً ما يتم الخلط بين تساقط وترقق الشعر، لكنهما مشكلتان مختلفتان، إذ يرتبط تساقط الشعر بفقدان كمية من الشعر أكثر من الكمية الطبيعية، تراوح بين 50 و100 شعرة يومياً، بينما يحدث في ترقق الشعر خفة في حجم وسمك الخصلات نفسها، وبطء في وتيرة نموه، ويصبح أقل كثافة بمرور الوقت.

2. الأسباب

كثرة التعرض للحرارة والكيماويات

من أبرز الأسباب وراء ترقق الشعر، إذ تتسبب هذه العوامل في تلف هيكل الخصلات نفسه، وتؤدي إلى تكسر الشعر وتنتهي بترققه، لذا يُنصح بمنح الشعر المعالج فترات راحة للعناية به وإصلاحه وإعادة حيويته.

التوتر والإجهاد

للإجهاد والتوتر دور كبير في تساقط وترقق الشعر، ويُعرف هذا النوع بـ"تساقط أو ترقق الشعر الكربي"، إذ يسهم الإجهاد البدني والنفسي في منع نقل الجسم للمغذيات إلى مختلف الأجزاء، بما في ذلك فروة الرأس، ما يؤثر بدوره في صحة الشعر.

نقص التغذية

يؤثر نقص التغذية في صحة الجسم ككل، بما في ذلك الشعر، فالجسم يحتاج إلى العناصر الغذائية من أجل تكوين شعر جديد والحفاظ على صحة البصيلات، وتلعب البروتينات والفيتامينات دوراً رئيسياً في دورة نمو بصيلات الشعر.

التغيرات الهرمونية والمشاكل الصحية

عدم توازن الهرمونات نتيجة مشكلة أو الإصابة ببعض الحالات، مثل: اضطراب الغدة الدرقية، وداء الثعلبة، يمكن أن يسبب الإصابة بترقق الشعر، سواء بشكل دائم أو مؤقت.

التسريحات القاسية

بجانب ما ذُكر أعلاه، تسهم التسريحات القاسية التي تعتمد على ربط الشعر أو شده بقوة في ترقق الشعر.

إقرأ أيضاً:  أفضل أنواع الشامبو البنفسجي للشعر الأشقر
 

3.العلاج: 

التدليك

لا تقتصر مزايا التدليك على الجسم فقط، بل الشعر أيضاً، إذ يساعد تدليك فروة الرأس بلطف مرة واحدة يومياً لمدة لا تقل عن 5 إلى 7 دقائق، خاصة قبل النوم، في علاج مشكلة ترقق الشعر وتساقطه أيضاً بفضل تحفيز بصيلات الشعر الخاملة، وتعزيز الدورة الدموية في المنطقة، بجانب ضمان حصول الفروة على المغذيات الكافية.

المنتجات المناسبة

من المهم اختيار منتجات تناسب نوع الشعر لتجنب انسداد البصيلات وجفاف فروة الرأس والتلف، وغيرها من سلبيات يمكن أن تنتج عن استخدام نوع غير مناسب.

الفيتامينات والمكملات

بناء على استشارة الطبيب، احرصي على استهلاك الفيتامينات والمكملات الغذائية، خاصة في ما يتعلق بمكملات الحديد والفوليك والبيوتين؛ لأنها مفيدة في منع تساقط الشعر وترققه، وغيرهما من مشاكل.

الغذاء المتوازن

إضافة لما ذُكر أعلاه، من المهم اتباع نظام غذائي متوازن للسيطرة على مستويات السكر في الدم وموازنة الهرمونات، ويُنصح بالتقليل من الكربوهيدرات، وتعزيز تناول الدهون الصحية والألياف والبروتين، ومصادر أوميغا 6.