انتفاخ البطن مشكلة شائعة، ومن المشاكل الهضمية التي يعانيها الكثيرون، والأمر الذي يسبب صعوبة لدى البعض في ممارسة الأنشطة اليومية.

كما يمكن لانتفاخ البطن أن يسبب لك الكثير من الحرج.. لكن لا تقلق فهناك 7 طرق ثبتت فاعليتها، يمكنك القيام بها في المنزل لتقليل الانتفاخ بسرعة:

تجنب الإفراط في الأكل

من الشائع الشعور بالانتفاخ بعد تناول وجبة دسمة، خاصةً عند تناول الطعام على عجل، فعندما تأكل بسرعة فأنت لا تدرك مقدار الطعام الذي تتناوله، وغالباً ينتهي بك الأمر بتناول أكثر من المعتاد. نتيجة لذلك، تشعر بالانتفاخ والامتلاء. لذا، حاول ألا تفرط في ملء طبقك، وتناول الطعام بطريقة صحيحة، والمضغ بشكل جيد.

تجنب الأطعمة المسببة للحساسية

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية، وعدم تحمل الطعام، الشعور بعدم الراحة وتجعلك تشعر بالغازات، وإذا شعرت بالانتفاخ بعد تناول طعام معين، فقد يكون ذلك من أعراض عدم تحمل الطعام أو الحساسية.

اللاكتوز والفركتوز والبيض والغلوتين، هي بعض المكونات الشائعة التي قد تسبب عدم تحمل الجسم، إذ يجد بعض الناس صعوبة في هضم هذه الأطعمة، التي تؤدي إلى آلام في البطن.

تجنب ابتلاع الهواء

نبتلع الكثير من الهواء عندما نشرب المشروبات الغازية أو نمضغ العلكة، وتحتوي المشروبات الغازية على فقاعات من ثاني أكسيد الكربون، يمكن أن تنطلق من السائل بعد وصوله إلى المعدة، وعندما تمضغ العلكة فإنك تبتلع الكثير من الهواء، ما يسبب عدم الراحة في البطن.

تجنب الأطعمة الغنية بالألياف

إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان مشكلة الانتفاخ، فاحذر أثناء تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف، إذ يمكن لبعض الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف أن تنتج كميات كبيرة من الغازات.

تناول الطعام على فترات منتظمة

يمكن أن تؤدي الفجوات الكبيرة بين الوجبات، أيضاً، إلى تكوين بكتيريا الأمعاء للغازات، ويجب تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم للحفاظ على حركة الجهاز الهضمي، حتى حفنة من المكسرات أو الفاكهة بين وجبتك ستساعد على منع مشكلة انتفاخ البطن.

إقرأ أيضاً:  5 طرق تجعل نظامك الغذائي الغني بالبروتين يكسبك الوزن
 

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

تساعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي والمخللات، على زيادة عدد بكتيريا الأمعاء الجيدة وتسريع عملية الهضم، وأظهر العديد من الدراسات أن البروبيوتيك تقلل إنتاج الغازات والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي.

تقليل تناول الصوديوم

الوجبات الخفيفة المالحة، أو الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الصوديوم، يمكن أن تجعلك تشعر بالانتفاخ والامتلاء، كما يؤدي الصوديوم إلى احتباس الماء في الجسم، ما قد يجعل بطنك منتفخة. لذا، حاول أن تقلل الملح والأطعمة المصنعة.