إنشاء روتين وإدارة جدول الأسرة تحدٍّ صعب للغاية على الأم، خاصة عندما يتضمن الأمر الأطفال، وجداول حياتهم المتغيرة، لكن لحسن الحظ يمكنك اتباع الخطوات التالية لوضع جدول سلس للعائلة:

العادات والروتين والمرونة

حاولي قدر الإمكان اتباع روتين مع أسرتك للحفاظ على نظام معين يسهل على العائلة اتباعه قدر الإمكان.

سيساعدك هذا على الحفاظ على النظام في منزلك، لكن حاولي الحفاظ على المرونة قدر المستطاع حتى تتمكني من التأقلم مع التغيرات.

التكليف

قومي بتكليف أفراد الأسرة ببعض المهام المناسبة لهم، ولا تحاولي فعل كل شيء بنفسك، حيث يمكن لأطفالك الأكبر سناً ترتيب فراشهم، وجمع ألعابهم، وإفراغ غسالة الصحون، وإخراج القمامة، والمساعدة في الغسيل، وأداء مجموعة متنوعة من المهام الأخرى.

إقرأ أيضاً:  كيف تساعدين طفلك المراهق على تكوين صداقات؟
 

النتيجة المقبولة

لا تتمسكي بالمثالية في أعمال المنزل، فمن الصعب أن يتم كل شيء على أكمل وجه وسط تعدد المهام وازدحام الحياة الأسرية، فلا بأس أن تسمحي لطفلك بترتيب سريره بأفضل ما في وسعه، قبل أن تمدحيه على جهده حتى لو لم يكن العمل مثالياً.

الراحة

خصصي بعض الوقت للراحة والتوقف عن العمل بشكل دوري، حتى لا تعاني الآثار السلبية للعمل من المكتب، كما يطبق هذا الأمر على المنزل أيضاً، حيث يمكن لزوجك تولي الاهتمام بالأطفال لفترة، بينما تأخذين قسطاً من الراحة وتستعيدين طاقتك.

الأنشطة الممتعة

حددي أنشطة ممتعة يمكن للأسرة عملها معاً كل أسبوع، مثل استكشاف أجزاء مختلفة من المنطقة التي تعيشون فيها، أو التنزه أو غيرهما من النشاطات التي تعفيك من الحاجة للتخطيط ليوم لكل فرد من الأسرة بشكل منفصل.