إن كنتِ مصابة بالأكزيما، لن يكون وضع المكياج أمراً سهلاً، لكن باختيارك المستحضرات المناسبة والتقنية الصحيحة بسبب حساسية الجلد وتهيجه، سيصبح من الممكن أن تطبقي المكياج لإظهار بشرتك بشكل أكثر نعومة وجمالاً.

والأكزيما هي الاسم التشخيصي للحالات التي تؤدي إلى احمرار الجلد، وتقشره، وحكة، وقد تكون مصحوبة ببعض الألم.

وعندما يتم تشخيص إصابة الأشخاص بالأكزيما، غالباً يُطلب منهم تجنب منتجات وأطعمة ومواد كيماوية معينة؛ لتجنب إلحاق المزيد من الأذى بجلدهم، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب حقاً العثور على منتجات التجميل المناسبة، حيث إن معظمها يحتوي على العشرات من المكونات والمواد المضافة.

لكن لا تفقدي الأمل عزيزتي، فهناك بعض الطرق للحفاظ على بشرتك خالية من الألم وآمنة، مع الحفاظ على جمال ونعومة وجهك.

وكما يعلم أي شخص مصاب بالأكزيما، من المهم التأكد من أن منتجاتك ليست قاسية على بشرتك، وركزي على العثور على المنتجات المناسبة لبشرتك.

وتعتبر المنتجات المرطبة بداية رائعة، عندما يتعلق الأمر بالمرطبات والكونسيلر وكريم الأساس، ومن المعروف أن الأشياء التي تحتوي على زبدة الشيا والغلسرين واللانولين تحافظ على ترطيب البشرة وانتعاشها، وكلما زادت رطوبة بشرتك، قل احتمال جفافها وتقشيرها.

إقرأ أىضاً:  لهذه الأسباب لا تتخلي عن عشبة النيم والألوفيرا في روتين بشرتك
 

ويجب، أيضاً، تجنب منتجات ومكونات معينة في المكياج، بما في ذلك: حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، والريتينول، هي ثلاث مواد كيميائية معروفة بأنها تجفف الجلد، ويجب تجنبها.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن ميثيل بارابين، وبوتيل بارابين، يسببان الالتهاب، ما يمكن أن يكون مصدر ضغط لأي شخص يعاني بالفعل التهاباً بسبب الأكزيما.

وعند شراء أي مستحضرات تجميل، تجنبى أي شيء به عطر. في حين أن رائحة اللافندر والفانيليا جيدة للغاية، إلا أنهما يمكن أن يؤديا إلى ردود فعل للبشرة الحساسة.

خطوات لتطبيق المكياج إذا كنت تعانين الأكزيما:

وفقاً لمجلة "InStyle"، في حين أن فرش المكياج هي الأفضل للجميع، يجب على اللاتي يعانين الأكزيما تجنب استخدام الفرشاة تماماً، واستخدام أصابعهن بدلاً من ذلك، لأنه من المعروف أن الفرشاة تسبب بعض التهيج والاحتكاك على الجلد. ومن المعروف أيضاً أنها تحبس أطناناً من البكتيريا، التي يمكن أن تهيج بقع الأكزيما.

بالنسبة للاتي لديهن بالفعل بشرة متقشرة ومتهيجة، فإن الحركات الطبيعية بالأصابع هي الأكثر أماناً؛ لذا يجب عليك القيام بضغطات ناعمة، وليس الفرك.

أولاً: يجب عليك ترطيب بشرتك جيداً قبل وضع الأساس، وفي ما يخص الأساس والكونسيلر، فكل من النوع السائل والأقلام مكوناته آمنة للاستخدام، طالما احتوت على مكونات مرطبة، تعمل على علاج قشور البشرة وبقعها، كما أن الكونسيلر باللون الأصفر أو الأخضر يساعد على توحيد لون بشرتك وإخفاء الاحمرار الناتج عن الأكزيما بالوجه.

ثانياً: استخدمي أحمر الخدود الكريمية لأنه يذوب على البشرة بسهولة مع قليل من اللمعة، لكن تجنبي المستحضرات العالية اللمعة أو ذات اللون الأبيض؛ لأنها قد تسبب حساسية للبشرة.

ثالثاً: تجنبي استخدام الماسكارا التي تحتوى علي الصبغات، واحرصي على الأنواع الخالية من المكونات المسببة للحساسية.

وأخيراً: لا تنسي أبداً إزالة مكياجك في الليل، بعد يوم طويل، قد يكون من الصعب تذكر غسل وجوهنا جيداً والتخلص من كل شيء. ولكن، ترك المكياج، حتى ولو قليلاً ، يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الأكزيما، وتراكم المواد الكيميائية.

ومن المهم ألا تستخدم فقط مزيلات المكياج المناسبة للبشرة الحساسة، لكن أيضاً يجب استخدام منظف للتخلص من تلك المسام وتنظيفها، وبالنسبة للمنظفات، يعتبر الزيت أفضل للأكزيما، لأنه سيبقي البشرة رطبة حتى بعد تنظيفها.