على الرغم من أن الشعر الرمادي يكون أنيقاً في بعض الأحيان، فإن معظم الناس لا يرغبون في تحول شعرهم إلى هذا اللون.

وينتج الشيب مع مرور الوقت، نتيجة فقدان صبغة الميلانين في الشعر، المسؤولة عن لونه، ويظهر الشيب أو الشعر الرمادي من دون سابق إنذار، في منتصف الثلاثين أو الأربعين.

العوامل المؤثرة في ظهور الشيب المبكر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب في الشعر، منها العوامل الوراثية، والإجهاد وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً في ظهور الشعر الرمادي، حيث يعتبر التوتر والإجهاد العقلي من مسببات العديد من المشاكل، مثل: القلق،وتغيرات في الشهية، وظهور الشيب، ومشاكل ضغط الدم.

وظهور الشعر الرمادي في وقت أبكر مما كنت تتوقع ليس مدعاة للقلق، إذ إن الشيب المبكر يمكن أن يكون نتيجة العوامل الوراثية وقد يكون مرتبطاً بجين معين يعرف باسم عامل تنظيم الإنترفيرون (IRF 4)، الذي قد يساعد في تنظيم إنتاج الميلانين.

ومن العوامل الأخرى المسببة، هو نقص في فيتامين ب 12، هذا النوع من الفيتامين ذو أثر سلبي في الجسم والشعر، حيث يلعب فيتامين ب 12 دوراً مهماً في الجسم، حيث يساعد على نمو الشعر بطريقة صحية، ويحافظ على لونه.

ويؤدي انخفاض مخزون المعادن والفيتامينات في الجسم، مثل: النحاس والكوليسترول النافع والفيريتين، إلى ظهور الشعر الرمادي.

علاجات الشيب المبكر

في حال كان سبب ظهوره العامل الوراثي، فلا توجد طريقة معروفة لمنع تغيير لون الشعر سوى استخدام المساحيق المؤقتة لتغطيته.

أما إذا كان السبب نتيجة نقص فيتامين ب 12، فتجب موازنة التغذية السليمة، الغنية بفيتامين ب 12، وتناول الحديد والمكملات الغذائية؛ لتحسين نوعية الشعر، وتقليل خطر ظهور الشيب.

إقرأ أيضاً:  أفضل أنواع الشامبو البنفسجي للشعر الأشقر
 

وهناك شيء واحد يجب تذكره، هو أن لون شعرك الرمادي لا يعني أنك تتقدم في العمر بسرعة، ويمكن لأي شخص تقبله بشكل إيجابي، لكن في حال عدم رغبتك في ظهوره، فيمكنك إخفاؤه باستخدام لون الشعر بالكامل أو البخاخات والمساحيق المؤقتة لتغطيته.