تأتي المكسرات بمختلف أنواعها من بين أكثر الأطعمة المفيدة للجسم والدماغ، وذات مزايا عديدة لا تقتصر على الناحية الصحية فقط، بل الجمالية أيضاً، خاصة الجوز.

يُعدُّ الجوز من المكسرات المفيدة جداً على الصعيدين الصحي والجمالي، ولذلك نُوضّح في السطور التالية مزاياه للبشرة والشعر:

  خصائصه

  يتميز الجوز بثرائه بالدهون المفيدة (الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة)؛ مما يجعله مفيداً لصحة القلب، ويُعدُّ أحد المصادر الطبيعية الغنية بأوميغا 3، ويتميز بانخفاض الكربوهيدرات وثرائه بالألياف، بجانب مضادات الأكسدة، كما يُعدُّ مصدراً غنياً لفيتامين E وB6، إضافةً إلى حمض الفوليك والفوسفور.

  فوائده للبشرة:

  يمنع الشيخوخة المبكرة

  ثراء الجوز بالفيتامينات ومضادات الأكسدة يحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة؛ مما يمنع تلف الجلد وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد المبكرة، بجانب فعاليته في ترطيب البشرة، وتعزيز إنتاج الكولاجين.

  يُقلل الهالات السوداء

  يحتوي الجوز على خصائص مهدِّئة، تخفف الإجهاد وتُعزز إشراقة وراحة منطقة العينين؛ مما يقلل من الهالات والانتفاخ أيضاً.

  يُرطِّب ويُفتِّح

  للجوز خصائص مغذية لا تُعدُّ ولا تُحصى، وتدليك بعضٍ من زيت الجوز على بشرة الوجه أو الجسم يُساعد في ترطيب وتفتيح البشرة بفعالية عالية، فهو يُساهم في تخفيف الندبات والبقع.

  مقشر رائع

  للجوز مفعول مقشر لطيف وفعال، يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت والشوائب الأخرى العالقة بعمق داخل المسام لمنع انسدادها؛ مما يمنع بدوره ظهور حب الشباب ويُحافظ على نضارة وصحة البشرة.

  فوائده للشعر:

  يمنع القشرة

  يُعدُّ زيت الجوز من العلاجات الفعالة لقشرة الرأس؛ إذ يتغلغل بعمق ويُساعد في ترطيب فروة الرأس وتقليل القشرة، ويُساعد أيضاً في تهدِئة الالتهاب والحكة؛ بفضل ثرائه بمضادات الالتهاب.

  يُعزز صحة الفروة

صحة فروة الرأس عنصر أساسي للحصول على شعر صحي وجميل، وتدليك الفروة بزيت الجوز أو بمقشر يحتوي على الجوز، يُعزز صحة الفروة والبصيلات، ويُقوي الشعر أيضاً ويحل مشكلة التقصف والهيشان.

  يوقف الصلع

  للجوز فعالية كبيرة في تقوية الشعر وإعادة نموه وحتى وقف الصلع؛ إذ يُحفِّز البصيلات الخاملة ويُساعد على إعادة إنبات الشعر، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الجوز 2-3 مرات في الأسبوع.

إقرأ أيضاً:  أفضل المرطبات الخالية من الزيوت للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب
 

  ملحوظة

  من المهم تجنُّب الإفراط في تناول الجوز، لتفادي الإصابة بالإسهال أو رد فعل تحسسي، خاصة لأولئك المصابين بمرضٍ مناعي؛ إذ يُوصى بعدم تناول أكثر من 4-5 حبات من الجوز في اليوم.

  هذا ويمكنكِ استهلاكه سواء من خلال تناوله كما هو أو إضافته للسلطة والسموثي، أو استعماله كزيت للبشرة والشعر.