تناول فنجان من القهوة، يومياً، يقدم العديد من الفوائد الصحية، مثل: حرق الدهون، وتقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، ومرض باركنسون، والزهايمر، والسرطان، ونظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة، فإن استخدام القهوة كقناع أو مقشر يمنح البشرة فوائد مذهلة أيضاً.

من مكافحة الشيخوخة إلى تقليل الهالات السوداء، تعتبر القهوة مكوناً سحرياً، يمكنه حل جميع مشاكل البشرة.. وفي ما يلي بعض فوائدها:

تهدئة البشرة وتقليل الالتهابات

تساعد القهوة على تهدئة البشرة، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، وبعض المركبات، مثل: حمض الكلوروجينيك والميلانويدات اللذين لديهما تأثيرات مضادة للالتهابات.

تقليل التصبغ والخطوط الدقيقة

يؤدي شرب القهوة إلى خفض تأثيرات الشيخوخة، وتقليل ظهور الاحمرار والخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الناتجة عن الشمس.

علاج حب الشباب

يحتوي حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة، أيضاً، على خصائص مضادة للبكتيريا، تعمل على علاج حب الشباب والجروح والتهابات الجلد.

تقليل الهالات السوداء

يساعد الكافيين الموجود بالقهوة على التحكم في الأوعية الدموية، التي تسبب الهالات السوداء تحت العين؛ لذا وضعها يساعد على تقليل ظهور الهالات السوداء وانتفاخ العينين.

إزالة الجلد الميت

يزيل التقشير المنتظم، باستخدام القهوة؛ الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ويحافظ على إشراقة البشرة وإزالة البثور.

تقليل السيلوليت

يمكن للقهوة أن توسع الأوعية الدموية تحت الجلد، وبالتالي تحسن الدورة الدموية؛ لذا استخدامها كمقشر للجسم يقلل ظهور السيلوليت.

مكافحة السرطان

تحتوي القهوة على مركب التريغونيلين، الذي يتحلل إلى فيتامين "ب 3"، عند تحميص حبوب البن، ويلعب فيتامين "ب 3" دوراً في الوقاية من السرطان، خاصة سرطانات الجلد.

في ما يلي كيفية استخدام القهوة بطرق مختلفة للوجه والجسم:

عند استخدامها كمقشر: اخلطي القهوة مع قليل من زيت الزيتون ودلكي البشرة بلطف، ويمكن أيضاً إضافة السكر البني إلى المزيج، ثم اشطفيه بالماء الدافئ بعد 15 - 20 دقيقة.

إقرأ أيضاً:  أفضل المرطبات الخالية من الزيوت للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب
 

عند استخدامها كقناع: قومي بتحضير كوب من القهوة وتخفيفه بالماء البارد، ثم اغمسي قطعة قطن وامسحي برفق على بشرتك، كرري الأمر عدة مرات لتقليل الالتهاب والتورم، ثم اشطفي الوجه بالماء بعد 15 إلى 30 دقيقة.

عند استخدامها كماسك: اخلطي القليل من زيت الزيتون وماء الورد مع القهوة المطحونة لعمل عجينة، ثم توضع تحت العين بلطف، واتركيها لمدة ما بين 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف، أو قومي بوضع ضمادات قطنية في القهوة، وضعيها على عينيك لمدة ما بين 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف، ويمكن تجميد الخليط، واستخدامه لتدليك منطقة العين برفق.