يعتبر حب الشباب من الأمراض الجلدية التي يعانيها الشباب من الجنسين، خاصة في سن المراهقة. وتتعدد أسباب ظهور تلك البثور التي تؤثر في جمال البشرة ورونقها، إلا أن الخبر المفرح هو أن هناك علاجات مختلفة للتخلص من هذه المشكلة. الدكتورة جومانة عدي، أخصائية أمراض جلدية، تحدثنا عن أسباب ظهور حب الشباب والعلاج المناسب لكل حالة.   

  • الدكتورة جومانة عدي

وتعرف الدكتورة جومانة عدي حب الشباب بأنه مرض شائع يصيب 80-85% من الشباب من الجنسين في الفئة العمرية التي تراوح بين 12 و25 عاماً. وتتمثل هذه الحالة في ظهور رؤوس سوداء وبيضاء، وأحياناً بثور ودمامل صغيرة تظهر على الوجه، الأكتاف، الصدر والظهر. في حالاته الشديدة قد يؤدي لندبات دائمة على البشرة، وقد يؤثر في الحالة النفسية للمريض.

وتشير الدكتورة عدي إلى أن الاستعداد الوراثي قد يكون أحد أسباب ظهور حب الشباب، وتضيف أن حب الشباب يظهر بصورة أكبر لأصحاب البشرة الدهنية، وقد يكون السبب في ظهور هذه البثور التغيرات الهرمونية، التي يتعرض لها الجسم في فترة البلوغ، وبسبب زيادة إفراز الجسم هرمون الاندروجين، الذي يحفز الغدد الدهنية، وبالتالي زيادة إفراز الدهون التي تتسبب في ظهور حب الشباب. وقد تظهر هذه الحبوب بصورة أكبر بسبب تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل.

إقرأ أيضاً:  تعرفي إلى فوائد زيت النيم والصبار للبشرة.. وكيفية استخدامهما
 

وتلفت عدي إلى أن بعض الأدوية، مثل الكورتيزون الموضعي، أو الذي يتم تناوله عن طريق الفم، أو عن طريق الحقن، يزيد احتمالية ظهور حب الشباب ويزيد حدته. أيضاً المستحضرات التجميلية ذات الأساس الدهني تعتبر عاملاً مهماً جداً في زيادة حدة الحالة عند استخدامها لساعات طويلة، لاسيما ونحن نشاهد الكثير من حالات حب الشباب التي يكون سببها الوحيد هو مواد التجميل، فضلاً عن الضغوط النفسية والقلق والتوتر، بالإضافة إلى ارتداء قناع الوجه لساعات طويلة للحماية من "كوفيد-19".

العلاج

تنوه الدكتورة جومانة بأن حب الشباب يعالج حسب حدته، فيراوح بين استخدام العلاج الموضعي، مثل الكريمات، وبعض أنواع اللوشن، واستخدام الغسول الصحيح للحالات البسيطة، أما بعض الحالات الالتهابية فتتطلب حبوباً عن طريق الفم كالمضادات الحيوية، أو حبوب الأيزوتريتينوين.

الوقاية

تنصح الدكتورة جومانة عدي بتنظيف البشرة قبل النوم جيداً، واستخدام المستحضرات التجميلية ذات الأساس غير الدهني، لافتة إلى أنه من المهم جداً عدم العبث بالبثور لتجنب زيادة شدة الحالة، وإمكانية حدوث الندبات، بالإضافة إلى استخدام الغسول المناسب لنوع البشرة والمرطب الصباحي والمسائي وواقي الشمس المناسبين.