تعتبر قشرة الرأس حالة شائعة ومتكررة بين الرجال والنساء، وهناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالقشرة، وعندما تتراكم الفطريات أو البكتيريا على فروة الرأس؛ فإنها تسبب الحكة، وتتفاقم الحالة في الصيف بسبب العرق.

وهناك بعض المنتجات المضادة للقشرة والحكة تباع في الأسواق، لكن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تؤدي إلى نتائج أفضل وهي:

الزبادي

يصلح الزبادي لجميع أنواع الشعر، ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات وملطفة، تساعد في علاج قشرة الرأس والحكة.

قومي بخلط نصف كوب من الزبادي مع البابايا المهروسة، واتركي القناع على شعرك لمدة 30 دقيقة، واغسليه كالمعتاد، يساعد هذا القناع في تطهير فروة الرأس ونمو الشعر أيضاً، يمكنكِ تطبيقه مرتين في الشهر.

 زيت جوز الهند

يمتلك زيت جوز الهند خصائص تساعد في تهدئة التهيج، مع بعض الخصائص المضادة للطفيليات التي تعمل على تنظيف فروة الرأس.

قومي بخلط من ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع عصير الليمون لعلاج قشرة الرأس، ثم دلكي فروة رأسك واتركيها لمدة ساعة تقريباً ثم اغسليها بالشامبو.

   الصبار

يمتلك الصبار خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي تمنع قشرة الرأس وتهدئ الحكة، كما أنه غني بفيتامينات مثل: A وC وE، والمعادن، مثل: الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم.

دلكي فروة رأسك بهلام الصبار لمدة 15 دقيقة، واتركيه لمدة 30 دقيقة أخرى، واغسليه بالشامبو، ويمكنكِ تطبيقه مرة واحدة في الشهر.

 خل التفاح

يساعد خل التفاح على تدمير الميكروبات المسببة للعدوى، وبالتالي التحكم في حكة فروة وقشرة الرأس، ويزيل خل التفاح أيضاً بقايا المنتجات المتراكمة على جذور الشعر، التي تساعد في تساقط الشعر أيضاً.

قومي بتخفيف خل التفاح بكميات متساوية مع الماء، وضعيه قبل غسل شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل، ويمكن إضافة قطرات من العسل للحصول على ترطيب إضافي؛ يمكنكِ استخدامه مرتين في الأسبوع؛ للحصول على أفضل النتائج.

إقرأ أيضاً:  كل ما تريدين معرفته عن الشيب المبكر
 

 الموز

يمتلك الموز خصائص طبيعية مضادة للميكروبات، تساعد في إزالة القشرة وتغذية الشعر وترطيبه.

قومي بهرس موزة وامزجيها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، حتى تسهل عملية شطفه، قومي بتدليك الخليط على فروة رأسك، واتركيه من خمس إلى 10 دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو.