الاهتمام بصحتك أثناء وبعد التعافي من "كوفيد-19" أمر مهم للغاية، ويلعب ما يأكله الإنسان أثناء المرض دوراً حاسماً في ذلك، حيث يجب الحرص على الحصول على العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات، التي تساعدك على الشفاء والتعافي واتباع الإرشادات التالية:

البروتين

يساعد البروتين في الشفاء والتعافي، لذلك يجب على جميع مرضى "كورونا" التركيز على تناول الكثير من البروتينات، كما يساعد تناول البروتين أيضاً على تقوية عضلات الجهاز التنفسي، ويمكن الحصول على البروتين من الدجاج والبيض والعدس وبروتين مصل اللبن.

الكربوهيدرات

في حين أن الكربوهيدرات تعزز الطاقة وتكافح التعب، إلا أنه عليك الحرص على ألا تتناول ما يتجاوز 150 غراماً منها في اليوم، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكربوهيدرات إلى ضائقة تنفسية لدى مرضى "كورونا"، ويمكن الحصول على الكربوهيدرات من الخضار والبقوليات.

إقرأ أيضاً:  إتيكيت استقبال المولود الجديد في زمن «كورونا»
 

الألياف

احرص على إدخال الألياف في نظامك الغذائي، كما يجب عليك تذكر التقليل من تناول الغلوتين، بما في ذلك الأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة وأوميغا 3، كما يجب تجنب الإفراط في عصائر الفاكهة المعبأة، وبدلاً من ذلك تناول المزيد من الخضار والفواكه الطازجة.

فيتامين (د)

فيتامين (د) هو عنصر غذائي مهم لمرضى "كوفيد-19"، حيث تستهلك منشطات المناعة مخزون الجسم منه، لذلك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، مثل: صفار البيض وفول الصويا والأسماك والأطعمة الغنية بالكالسيوم.

المغذيات المناعية

ركز على تناول الجلوتامين، الذي يدعم صحة المناعة وصحة الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن تساعد المكملات الغذائية والبروبيوتيك على ازدهار بكتيريا الأمعاء أيضاً، فالأطعمة، مثل: منتجات الألبان والحليب الخالي من الدسم والذرة والتوفو والأرز كلها مصادر غنية بالجلوتامين.

الماء

احرص على تناول 8 - 10 أكواب من الماء كل يوم، كما يمكن أن يساعد الشاي العشبي في علاج الأعراض المستمرة أيضاً، ومع ذلك يجب على مرضى القلب والكلى الحد من تناولهم للشاي العشبي.

عدد الوجبات

حاول تناول وجبات صغيرة وبسيطة للتعامل مع فقدان الشهية، كما تعتبر الأطعمة الدافئة واللينة والمكملات الغذائية الأنسب.