استضافت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات، بالتعاون مع "خدمات بنك الدم – أبوظبي"، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، فعالية احتفالية بمناسبة "اليوم العالمي للمتبرعين بالدم".

أقيمت الفعالية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وشهدت تكريم 20 متبرعاً دائماً بالدم، تقديراً لمساهماتهم المنتظمة في "خدمات بنك الدم – أبوظبي"، ودورهم في زيادة توافر وحدات الدم، وتسهيل الحصول عليها لعلاج المحتاجين إلى عمليات نقل دم منتظمة أو اضطرارية. وكرّمت أيضاً 15 شركة منتظمة في تحفيز كوادرها العاملة على التبرع.

عالم ينبض بالحياة

وبمناسبة "اليوم العالمي للمتبرعين بالدم" في هذا العام، أطلقت منظمة الصحة العالمية شعار: "تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة"، والذي يسلط الضوء على الدور الأساسي الذي يُسهم به المتبرعون بالدم في إنقاذ الأرواح وتحسين صحة الآخرين، بالإضافة إلى تعزيز الدعوة العالمية لتشجيع مزيد من الناس على التبرع المنتظم بالدم، والمساهمة في جعل العالم أفضل صحة وعافية.

مسؤولية مجتمعية

وقال الدكتور مروان الكعبي، المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة في مجموعة "صحة": "يعتبر التوفير الآمن للدم ومشتقاته السليمة ركناً أساسياً لأي نظام رعاية صحية ناجح. ويتمثل العنصر الجوهري لتحقيق الكفاية في بنوك الدم بالمجتمع، حيث تقع على عاتق كل منا مسؤولية المساهمة بدوره في تزويد هذا الشريان الحيوي، لضمان سلامة عائلاتنا وأحبائنا وجيراننا وأفراد مجتمعنا".

وعلى هامش الاحتفال، سردت مريضة الثلاسيميا حصة محمد، لـ"زهرة الخليج"، قصتها مع مرض الثلاسيميا وحاجتها لمتبرعين حفاظاً على حياتها، قائلة: الثلاسيميا هو اضطراب دم وراثي، يسبب نقصاً في نسبة هيموغلوبين الدم، وبروتين خلايا الدم الحمراء اللذين ينقلان الأكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم، وينقلان ثاني أكسيد الكربون من الأعضاء والأنسجة إلى الرئتين، موضحة أنها تعاني من انخفاض في مستوى الحديد بالدم وتحتاج الى متبرعين، لاسيما وقد انخفض عدد المتبرعين مؤخراً، بسبب جائحة "كوفيد-19"، ونتيجة لوجود نوع نادر من الأجسام المضادة في دمها، أصبح العثور على فئة الدم المناسبة لها أمراً صعباً حتى لدى أشقائها.

تكاتف المجتمع

بدوره، أكد المتبرع الإماراتي الشاب سيف الحارثي (موظف) أنه يتبرع بالدم منذ عام 2005، مشيراً إلى أنه يتبرع بالدم مرة كل 3 أشهر، مشيراً إلى ضرورة تكاتف المجتمع في التبرع بالدم، لاسيما أن هناك آلاف المرضى بحاجة إلى التبرع بالدم لإنقاذ حياتهم، وأنه يشجع إخوته وأفراد عائلته على التبرع بالدم.

إقرأ أيضاً:  سعودي يجوب الخليج بدراجته.. تحت شعار «خليجنا واحد»
 

أهمية التبرع بالدم

بدورها، أكدت الدكتورة إيمان الزعابي، استشاري أمراض القلب في مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية أهمية التبرع بالدم، قائلة: الدم يساعد على نقل العديد من العناصر الحيوية لخلايا الجسم وخلايا الأعضاء، منها الأكسجين والمعادن والأغذية اللازمة لتبقى حية، وتستمر قدرتها على العمل، لافتة إلى أن وجود الدم بكمية كافية في الجسم له أهمية قصوى في المحافظة على حياة الإنسان. لافتة إلى أنه في الحالات العديدة التي يتعرض فيها المرضى للحوادث قد يحدث نزيف حاد يعرض حياتهم للخطر، إذا لم يتم تعويضه، لأن الجسم يحتاج إلى نسبة معينة من الدم لا يمكن للإنسان أن يعيش من دونها، بالإضافة إلى مرضى الثلاسيميا، وبعض أنواع السرطانات.