الريتينول هو أحد أكثر منتجات العناية بالبشرة شيوعاً، ويتم وضعه في الكثير من المنتجات التجميلية، مثل المرطبات، كما يمكن الحصول عليه كمصلٍ في حد ذاته، لكن هل يمكن استخدام الريتينول على البشرة في فصل الصيف؟

ينصح البعض باستخدام بعض الريتينول كل يوم، والبعض الآخر حذر من استخدامه في فصل الصيف، ووفقاً لـReal Simple، يرجع السبب وراء عدم استخدام الريتينول في الصيف إلى جزأين، أنه من المفترض أن يتحلل في ضوء شمس الصيف القاسي، كما يزعم البعض أنه يجعل بشرتك أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس.

فوائد الريتينول

يحتوي الريتينول على مجموعة كبيرة من الفوائد الطبيعية، بما في ذلك تفتيح البشرة ومنع التجاعيد وتخفيف البقع الداكنة، ويُساعد على فتح المسام وتنعيم نسيج البشرة، كما تسهم مادة الريتينول في مكافحة مشكلة حب الشباب والوقاية منها، وتقشير البشرة وتنظيفها وزيادة نضارتها وصحتها.

إقرأ أيضاً:  أفضل 13 نوعاً من البرونزر لإشراقة طبيعية
 

لهذا السبب، يوصى بأن يبدأ الأشخاص في استخدامه مع بلوغهم سن الثلاثين وما فوق، لأنه من الأفضل استخدام المنتجات الوقائية بدلاً من مواجهة المشكلات عندما تحدث بالفعل. ومع ذلك، فإن البعض يخشى استخدامه بسبب المخاوف التي تحيط به في فصل الصيف.

استخدام الريتينول على البشرة في فصل الصيف ضار أم مفيد؟

هل يسبب الريتينول أضراراً للبشرة ويتحلل في ضوء الشمس؟ وفقاً لموقع "Byrdie" المعني بأخبار الصحة والجمال، هذه أسطورة كبيرة، أو على الأقل مبالغ فيها.

تقول لورين فرانكو، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة: "يجب علينا استخدام الرتينويدات في الصيف، حيث تعمل الرتينويدات، وهي مجموعة المنتجات التي يعتبر الريتينول جزءاً منها، على تسريع تجديد الخلايا، ويعزز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد، دون التسبب في أي ضرر، وبالتالي يعمل على محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة، ما يعطي البشرة نعومة وإشراقاً وشباباً".

وتنصح لورين ذوات البشرة الحساسة باستخدام الريتينول مرات أقل في الأسبوع، منعاً لتهيج البشرة، ونظراً لاختلاف بشرة كل شخص عن الآخر، يجب أن تجدي الجرعة المناسبة وعدد التطبيقات المناسبة لبشرتك، رغم أنه يوصى عادةً باستخدامه يومياً.

وأوصت الدكتورة ريتا ناندي باستخدام الريتينول في الليل، ثم استخدام عامل حماية من الشمس SPF في الصباح، إذا كنت قلقةً بشأن تداخل الشمس مع الريتينول.