تبدأ النرجسية في التسلل إلى العلاقة العاطفية والرومانسية، عندما يمتلك أحد الشريكين شعوراً كبيراً بالأهمية الذاتية، ما يؤثر سلباً في العلاقة.

ويميل النرجسيون إلى الاعتقاد بأنهم أفضل، ومتفوقون على الآخرين، ويعرفون كل الأمور. وفي العلاقات العاطفية، تشكل طباعهم "قنبلة" قابلة للانفجار، وإذا كنتِ على علاقة بشخص نرجسي.. فإليك كيفية التعامل معه:

افهمي طبيعته

تعتبر النرجسية سلوكاً نمطياً متمركزاً حول الذات والتفكير المتعجرف وعدم التعاطف والاهتمام بالأشخاص، كما أنهم متلاعبون، ويريدون دائماً أن تسير الأمور على أهوائهم، وفهم نرجسية شريكك هو الخطوة الأولى نحو التعامل مع الأمر، إذ يمكنكِ القراءة عن الأمر والسؤال وطلب المشورة المهنية وملاحظة تلك السمات في شريكك.

يمكن أن تدمر النرجسية علاقتك وصحتك العقلية؛ لذلك، من الأفضل دائماً أن تكوني على علم بالموقف إذا لاحظت هذه الأنماط السلوكية.

لا تنخرطِي في المعارك كثيراً

لا يجب تحويل كل تعليق أو ملاحظة إلى مشاجرة، ضعي حداً عند ما هو ضروري، واتركي ما يمكن التخلي عنه، ولا تقبلي سلوك النرجسية تماماً؛ لأنه سيبدأ في التأثير على صحتك العقلية أيضاً.

إقرأ أيضاً:  بينها العقرب.. أبراج حذرة ومتحفظة
 

تقدير المشاعر

يميل النرجسيون إلى أن يكونوا أفراداً عاطفيين وحساسين للغاية، وتشمل العلاقة مع شخص نرجسي ضرورة إظهار المشاعر القوية، ليس فقط من ناحية شريك، ولكن أنتِ أيضاً، لذا من المهم توجيه تلك المشاعر أكثر من الرد عليها.

الحصول على المساعدة

يفترض النرجسيون غالباً أن الجميع يتصرفون بنفس الطريقة التي يتصرفون بها ولا يمكنهم تمييز الفرق، وفي حال تصاعد الأمور، شجعي شريككِ على تلقي العلاج.

وإذا كان سلوك الشخص وحديثه يقتربان من السلوك القهري المفرط، فأنت بحاجة إلى البحث عن متخصص، ويعتبر العلاج أو الاستشارة أمراً لابد منه، للحفاظ على علاقة صحية طويلة الأمد في المستقبل.