يأتي البلسم جزءاً أساسياً في روتين العناية بالشعر بمختلف أنواعه، إذ يحافظ على الخصلات، ويعزز حيوية الشعر، ويمكنه الحماية ضد التقصف والتكسر، كما يساعد في السيطرة على الهيشان، وغير ذلك من المميزات.

إلا أنه ليس كل ما يُشاع من معلومات عن بلسم الشعر صحيحاً، ويجب اتباعه؛ ففي التالي نكشف لكِ خرافات شائعة عن البلسم عليكِ تجنب تصديقها:

الشعر الناعم بطبيعته لا يحتاج للبلسم

كون شعرك ناعماً وحريرياً بطبيعته، لا يعني ذلك أنكِ لا تحتاجين لبلسم الشعر كما يُشاع، فالبلسم ضروري لحماية الشعر من التلف، وتعزيز نعومته، والحفاظ عليه، بجانب تعويض الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والتصفيف، وغير ذلك من عوامل يومية، ونعومة شعرك الطبيعية لا تعني أنه محمي من التلف والتقصف، وغيرهما من مشاكل.

يحتوي على مكونات قاسية

على عكس الاعتقاد الشائع، ليس كل أنواع بلسم الشعر تعتمد على مكونات قاسية، فهناك العديد من الأنواع التي تحتوي على مكونات وتركيبات نباتية وآمنة وذات فاعلية في العناية بالشعر.

قد يسبب التساقط

إحدى أبرز الخرافات، فعلى العكس كلياً، لا يسبب البلسم تساقطاً للشعر، بل يساعد في الحماية منه والتقصف والتكسر، فالبلسم لا يحتوي على أي تركيبات يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

وملاحظة حدوث ذلك أثناء غسل الشعر قد يكون نتيجة غسل الشعر بالشامبو بقوة، وشده أو سحبه بقوة وهو مبلل.

إقرأ أيضاً:  من بينها الزبادي والموز.. 5 علاجات منزلية للقشرة وحكة فروة الرأس
 

لا ينبغي وضعه على فروة الرأس

من أكثر المعلومات المغلوطة عن البلسم، والحقيقة المفاجئة للكثيرين، هي أنه يمكنك وضعه على فروة الرأس، لكن بكمية بسيطة جداً، ليس لأن البلسم يضر الفروة، بل لأن فروة الرأس غنية بزيوتها الخاصة، ولا نريد زيادتها فيصبح الشعر دهنياً.

يُفقد الشعر حيويته وحركته

تعتقد الكثيرات أن البلسم يُفقد الشعر حيويته وحركته، لكن ذلك ليس قاعدة عامة، فعدم تطبيقه بطريقة سليمة، يمكن أن يؤدي لهذه المشكلة.

لذا، احرصي على تركيز استخدامه على الخصلات من منتصف الشعر حتى الأطراف، دون استخدام كمية كبيرة جداً وقليلة للغاية، بجانب استخدام نوع يناسب شعرك.