جميعنا نعلم أنه من الضروري التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على الأطعمة والمشروبات التي نشتريها، وأنَّه من الضروري أن نتخلص من الأطعمة التي تتعفن، ولكن هناك بعض المنتجات في منزلكِ لا تحمل تاريخ صلاحية، ومن الصعب ملاحظة متى تكون غير صالحة للاستخدام، وفيما يلي جلبنا 8 أغراض منزلية لم تعرفي أنّ لها تاريخ انتهاء صلاحية:

  الوسائد: 2-3 سنوات

  بمرور الوقت يُمكن أن تُصبح الوسائد ملاذًا لعث الغبار، وعندما تبدأ الوسادة القديمة في فقدان شكلها وتصبح متكتلةً، فمن المُرجح أن تُسبب آلام الرقبة.

  المبيض: 3 أشهر

  بعد ثلاثة أشهر، يبدأ المبيض فقد قوته، وفي حين لا يُسبب ذلك مشكلةً بالنسبة لغسيل الملابس المنزلية، إلا أنَّ خصائصه كمُطهِّر تقل بشكلٍ كبير، مما يجعله غير فعّال في  التنظيف.

  أسلاك الطاقة: 1-2 سنوات

  أسلاك الطاقة هي واحدة من العديد من العناصر المنزلية التي قد تجهلي تاريخ انتهاء صلاحيتها، فحتى موصلات الطاقة عالية الجودة، وأدوات الحماية من زيادة التيار تحتاج إلى  الاستبدال بمرور الوقت، لتجنُّب التعرض لخطر الحريق.

إقرأ أيضاً:  5 أفكار لتزيين جدران المطبخ
 

  فرشاة الشعر: 6 أشهر -1 سنة

  نظِّفي فرشاة الشعر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع حتى لا يتراكم عليها الشعر، واستبدِليها بعد عام واحد على الأكثر؛ لأن الفرشاة القديمة يُمكن أن تجعل شعركِ دهنياً  وفروة رأسكِ حمراء أو تُسبب الحكة.

  المناشف: 1-3 سنوات

  تُوفر المنشفة المبللة بيئة مثالية لنمو البكتيريا، وبعد بضع سنوات، حتى وضعها في الغسالة لن يتخلص تماماً من تراكم البكتيريا.

  فرشاة الأسنان: 3 أشهر

  يعني اهتراء شُعيرات فرشاة أسنانكِ أنَّ الوقت قد حان لاستبدالها، كما يُنصح باستبدال الفرشاة بعد الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا.

  الإسفنج: أسبوعان

  يُمكن أن يُصبح الإسفنج أرضاً خصبة للفطريات والعفن، خاصةً إذا لم يُترك ليجفّ بعد الاستخدام، يمكنكِ إطالة عمر الإسفنج عن طريق تطهيره بالماء المغلي، لكن لا يزال من  الضروري استبداله بانتظام.

  الملاعق الخشبية: 5 سنوات

  الخشب أكثر مسامية من البلاستيك أو المعدن؛ مما يعني أنَّ الملاعق الخشبية أكثر عرضةً للجراثيم، ويجب استبدالها بمرور الوقت، ويجب استبدال الملاعق الخشبية إذا تشقق الخشب  أو أصبح طرياً أو داكناً، حيث يعني ذلك أنّ الخشب تعفن.