بجانب بعض المشاكل الصحيَّة، هناك العديد من العوامل التي يُمكن أن تُؤثر على صحة القلب بشكلٍ سلبي، وتجعله أكثر عرضة للمشاكل، خاصةً النوبات القلبية، ومن بين هذه العوامل: التوتر والأطعمة الضارة ونمط الحياة غير الصحي.

  ويُمكن للنظام الغذائي السليم أن يُوفّر حمايةً من النوبات القلبية، ولذلك نُقدِّم فيما يلي بعض المأكولات التي تقي من النوبات القلبية وتداعياتها:

  الأسماك الدهنية

  الأسماك الدهنية أحد أبرز الأطعمة التي تقي من النوبات القلبية٬ بفضل ثرائها بالأوميغا 3 المفيدة جداً للصحة، خاصةً القلب، وهذا النوع من الأسماك يشمل السلمون والماكريل والرنجة، ويُنصح بتناولها 2-3 مرات في الأسبوع.

  الشوفان

  من الأطعمة البسيطة والمتوفرة جداً، ويتميز بثرائه بالألياف التي تقلل مستويات الكوليسترول الضار، الذي يُؤثِّر على القلب، كما يُعزز الشوفان الهضم وصحة الجهاز الهضمي ككل.

  التوت والفراولة

  يأتي التوت والفراولة من بين أفضل الأطعمة لصحة القلب؛ إذ يُساعد في خفض مستوى الضغط وتمدد الأوعية الدموية.

إقرأ أيضاً:  فواكه تساعد في إنقاص الوزن.. فما هي؟
 

  الشوكولاتة الداكنة

  من الأطعمة الصحية جداً، خاصة التي تحتوي على 60-70% من الكاكاو على الأقل٬ إذ تُساعد في توازن معدل ضغط الدم ومكافحة الالتهابات وتجلَّط الدم.

  المكسرات

  تتميز بثرائها بالأحماض الدهنية الصحية وألياف البروتين التي تُعزز صحة القلب، بجانب احتوائها على فيتامين E الذي يُساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

  الشاي الأخضر

  كشفت دراسات عن أنّ استهلاك كوب واحد من الشاي الأخضر في اليوم يُعزز صحة القلب من خلال قدرته على منع عملية فرط كوليسترول الدم، وما قد ينتج عنه من تصلُّب في الشرايين،  كما يُعزز الشاي الأخضر من عملية الأيض وإنقاص الوزن الزائد.

  وإضافة لما ذُكر، يأتي كل من زيت الزيتون البكر والبروكلي والسبانخ والثوم بجانب الأفوكادو والرمان والقرفة والبطيخ والكمثرى والتفاح بين أفضل الأطعمة التي تُعزز صحة  القلب وتقي من خطر النوبات القلبية.