هناك العديد من العوامل التي تُؤدي إلى ظهور حَبّ الشباب، بما في ذلك انسداد المسام بالزيوت وخلايا الجلد الميَّتة والإجهاد والوراثة والنظام الغذائي غير الصحي واختلال  التوازن الهرموني، ولكن لحُسن الحظ هناك علاجات منزلية بسيطة للتخلص من حَبّ الشباب:

  خل التفاح

  لدى خل التفاح القدرة على محاربة العديد من أنواع البكتيريا، حيث يحتوي على أحماض عضوية، مثل حمض الستريك وحمض اللبنيك، واللذين ثبُت أنَّهما يقضيان على حَبّ الشباب.

  ومع ذلك من المهم تخفيف خل التفاح قبل استخدامه؛ لأن خل التفاح غير المُخفَّف قد يُهيِّج الجلد، وكل ما عليكِ فعله هو خلط جزء منه مع ثلاثة أجزاء من الماء، واستخدام  الخليط على كرة قطنية لتنظيف بشرتكِ برفق، وترك الخليط على بشرتكِ لمدة 30-40 ثانية قبل شطفه بالماء.

  ويمكن تكرار العملية مرة أو مرتين في اليوم حسب الحاجة.

  قناع العسل والقرفة

  العسل والقرفة لهما خصائص مضادة للبكتيريا والتي تُساعد على قتل حَبّ الشباب، ولهما القدرة على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهابات، وهما العاملان المسببان لحَبّ الشباب.

  اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة لتشكيل عجينة، وبعد تنظيف بشرتكِ ضعي المعجون على وجهكِ واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه وجففي بشرتكِ برفق.

إقرأ أيضاً:  حِيل ذكية يمكنكِ اعتمادها عند تطبيق الكونتور
 

  جل الصبار الشفاف

  يُستخدم جل الصبار بشكلٍ شائع لعلاج الحروق والطفح الجلدي وأمراض الجلد الأخرى، حيث يحتوي على حمض الساليسيليك، وهو فعَّال للغاية في علاج حَبّ الشباب.

  ضعي الجل الشفاف مباشرةً كمرطبٍ على الأجزاء المصابة، وكرري العملية مرة أو اثنتين في اليوم.

  الشاي الأخضر

  الشاي الأخضر غنيٌّ بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والمضادات الحيوية، والتي يُمكن أن تُساعد في محاربة حَبّ الشباب.

  اغلي كيس شاي أخضر لبضع دقائق، ثم ارفعيه عن النار واتركيه يبرد، وضعيه فوق البثور، وكرري العملية 4 مرات في الأسبوع.