إذا لاحظت أن نسيج بشرتك قد تغير، فقد تكون لذلك علاقة بتغيير المواسم، بمعنى أنه مع تغيير الفصول، يحدث العديد من التقلبات، بما في ذلك درجات الحرارة والرطوبة، ما قد يؤدي إلى إصابة بشرتك بالجفاف. 

وفي التقرير التالي، نستعرض أبرز العلاجات المنزلية الطبيعية واللطيفة للبشرة الخشنة:

المقشرات
أوضحت الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية أن المقشرات يمكن أن تحفز إنتاج الكولاجين، ما قد يساعد بشرتك على البقاء مشدودة ومتألقة.

ولصنع المقشر بنفسك في المنزل، ستحتاجين إلى وعاء وملعقة وأدوات وزيت أساسي، حيث يمكنك استخدام جوز الهند أو الجوجوبا أو بذور العنب أو زيت الزيتون.

ولعمل مقشر من القهوة، كل ما تحتاجين إليه هو القهوة المطحونة والماء الدافئ والزيت، وتعمل مقشرات السكر البني بنفس الطريقة، ولا تتطلب سوى الزيت الأساسي والسكر البني.

إذا كنت تبحثين عن شيء مختلف قليلاً، فيمكنك تجربة مقشر الجسم بالشاي الأخضر، فله خصائص مضادة للأكسدة، ويمكنه أن ينعم نسيج البشرة. 

ولصنع هذا المقشر، كل ما تحتاجينه هو الزيت الأساسي والسكر وكيس الشاي الأخضر ومسحوق الشاي الأخضر ماتشا.

جدير بالذكر، أن المقشر يعتبر إحدى الخطوات الرئيسية للحصول على بشرة صافية وناعمة، عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة.

الترطيب
بمجرد تقشير كل الجلد الميت من جسمك، سترغبين في ضخ بعض الترطيب إلى بشرتك مرة أخرى، ووفقاً لموقع Healthline الطبي، يمكنك استخدام المكونات الطبيعية الموجودة في مطبخك.

ومن أبرز المكونات التي تساعد على الترطيب العسل؛ كونه يحتوي على خصائص نشطة بيولوجياً، يمكنها تهدئة البشرة وتنعيم الخطوط الدقيقة. 

كما يمكنك، أيضاً، استخدام زيت جوز الهند كمرطب مكثف للغاية ولطيف على الجلد، ويمكن أن يعمل كمضاد للالتهابات لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

وتعتبر أقنعة الشوفان، أيضاً، طريقة رائعة لمساعدة بشرتك في الحصول على الرطوبة الكافية، نظراً لمكوناته الطبيعية التي لا تسبب تهيجاً للجلد.

يمكنك، أيضاً، استخدام الزبادي الطبيعي فهو خيار رائع للحصول على ملمس ناعم للبشرة، نظراً لأن الزبادي يحتوي على قوام كريمي حريري، فهو رائع لتغذية البشرة.

نظام غذائي متوازن
تعتبر مكافحة العوامل الخارجية التي قد تؤثر في بشرتك أمراً رائعاً، لكن نظامك الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير في نسيج بشرتك. 

وأوضح الكثير من الخبراء أن عدم شرب كمية كافية من الماء، وتناول الأطعمة المصنعة، يمكن أن يؤديا إلى بشرة خشنة.

إذا كنت ترغبين عزيزتي في الحصول على بشرة ناعمة كالحرير، فقد أوصى الخبراء العناية بالبشرة باختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3، وتشمل المكسرات والأسماك. 

كما يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي، في إصلاح بشرتك والمساعدة في إنتاج الكولاجين. وبالمثل، يمكن أن يحسن الكركم نسيج بشرتك، فله خصائص مضادة للأكسدة.

وأخيراً، ينصح المختصون بتجنب تناول الكربوهيدرات والسكريات المكررة، مثل: الحلويات والأرز الأبيض والمعكرونة والمشروبات السكرية، وتبديلها بالحبوب الكاملة والخضراوات البرتقالية والصفراء.